رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اتحاد الصناعات تكشف حقيقة ارتفاع أسعار الأرز 1000 جنيه للطن

الأرز
الأرز
Advertisements

علق رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز في اتحاد الصناعات، على زيادة أسعار الأرز الأبيض 1000 جنيه  للطن، قائلا: "إحنا شعب لما بيسمع شائعة عن زيادة سعر سلعة يروح يخزن منها ما يستطيع".


ووجه في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد على مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، رسالة للمواطنين قائلًا: " بقول للي بيخزن الأرز خزن زي ما أنت عايز وفي النهاية هتتصور جنبه، ولن يتم السماح بتداول الأرز خارج شركات قطاع الأعمال العام، ليكون تحت تصرف وزارة التموين".

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قال إن هناك مخزونًا إستراتيجيًّا من الأرز يصل لمدة 3 أشهر، مؤكدًا أنه لن يتم السماح بتصدير الأرز.

 

تصدير الأرز

وأضاف خلال حديثه ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": "مش هنصدر أرز واللي عايز يخليه ويتصور جنبه براحته واحنا مش هنسمح بتصديره".

 

اكتفاء ذاتي من الأرز

وأكد وزير التموين: "لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز، والمساحات المنزرعة أكبر من الاحتياجات، وأتمنى من العاملين في مضارب الأرز ممنوع المزايدة علي هذه السلعة لأننا لن نسمح بتصدير الأرز".

 

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين في نفس اللقاء أن الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين والغاز لن تؤثر في سعر أي سلعة غذائية.

 

أسعار الوقود

وأضاف: إن الأسعار العالمية للوقود تنعكس على الأسعار المحلية، ولا بدَّ أن يدرك المواطن أن هناك ارتفاعًا في طلبات استيراد السلع.

 

مخزون إستراتيجي

وأوضح: "لدينا مخزون إستراتيجي من السلع حتى لا يتأثر المواطن، يجب أن يحافظ المجتمع على إتاحة السلع وتواجدها في الأسواق بسعر عادل".

 

زيادة أسعار السلع الغذائية

وأشار: هناك توقعات بزيادة أسعار السلع الغذائية عالميًّا الفترة المقبلة؛ لأن عجلة الإقتصاد بدأت تتحرك وقادرون على استيعاب زيادة الأسعار لعدم تأثر المواطن بها.

 

واكد وزير التموين أنه منذ 2014 زاد حجم السعات التخزينية للأقماح من سعات تتراوح من 1.2 الى 1.4 مليون طن الى 3.4 مليون طن بحجم تكلفة بلغ 7.5  مليار جنيه،سيتم تعويضهم خلال عام ونصف،وبعد ذلك كل العوائد ستدخل لصالح الموازنة العامة للدولة.

 

وأوضح أنه تم دراسة  اختيار أماكن انشاء الصوامع الحقلية  في نفس أماكن الشون الترابية السابقة لتسهيل جمع الأقماح من المزارعين،كما تم مراعاة اختيار أماكنها لتكون في الطرق الرئيسية وقريبة من الصوامع الرئيسية والمتوسطة.

 

وأشار إلى  انشاء 6 صوامع حقلية يأتي بتمويل برنامج المعونة الإيطالية وبرنامج تبادل الديون، لافتا الى أنه سيتم عمل برنامج قومي لإنشاء ٦٤ صومعة الباقية.

 

جاء ذلك عقب افتتاح وزير التموين المركز النموذجي للخدمات بمدينة الزقازيق، يرافقه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية