رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قائمة الأفلام القصيرة المشاركة في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي
Advertisements

كشف القائمون على مهرجان الجونة السينمائي، عن الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة الخامسة، وفي السطور القادمة نستعرض هذه الأفلام المتنافسة في المسابقة:

 

أبالو

تدور قصة الفيلم عندما يعود الحفيد إلى قرية أسالفه لقضاء فصل الشتاء، يعود جده أيضًا من الموت ليرى حفيده للمرة الأخيرة، في هذه الأثناء، لا تستطيع القرية أن تتأقلم مع تلك العودة التي حدثت بدافع الحب.

الابن المقدس

تدور قصة الفيلم عندما يضطرب الروتين اليومي للزوجين الشابين بفعل بعض الأخبار الصادمة، ويبدو أن الحلم الغريب يبشر بحقيقة رهيبة ورائعة في الوقت نفسه.
 

اسمه كان كارجو

تدور قصة الفيلم في إيطاليا، في أواخر الستينيات، يصل غريبان إلى قرية جنوبي البلاد، الأول لديه كاميرا سينمائية، والثاني لديه مسدس، في أثناء عبورهما تلك القفار، تتوفر لديهما فرصة غير متوقعة لتغيير مسار التاريخ، فيلم «اسمه كان كارجو» كان من بين المشاريع الفائزة بجائزة زافتيني لعام 2019.                                

 

برانكا

القصة: تدور أحداث الفيلم في يوغوسلافيا خلال الحرب الكرواتية الصربية عام 1991، وهو فيلم مفزع مستوحى من قصص حقيقية عن اختطاف الأطفال في صربيا في ذلك الوقت، بعيدا عن جبهات الحرب، ُتعين الممرضة برانكا في جناح الوالدة في مستشفى حكومي، تصارع برانكا مشاعر الوحدة، لكن مع تكشف الأحداث المثيرة والمفزعة واكتشافها اختفاء المواليد الجدد من المستشفى، تصبح العزلة أقل همومها.

تالاهاسي

القصة: في يوم إطلاق سراحها من مصحة نفسية، تحضر ميرا، الشابة العربية الأمريكية، عيد ميلاد جَدتها في بروكلين، لتكتشف أن شقيقتها أخبرت الجميع بأنها كانت في رحلة إلى فلوريدا، في سياق من الشتات، يُقدم لنا فيلم "تالاهاسي" لمحة عن معاناة المرضى النفسيين، وهي قضية غالبًا ما يتم تجاهلها وإسكاتها في الثقافة العربية.

 

جوني 

القصة: تدور أحداث الفيلم المثيرة حول جوني، المرأة الشابة والمزارعة الوحيدة في مزرعة معزولة، إذ تعمل متدربة لدى مزارع غاضب، تعاني جوني من مرض غريب إذ تستيقظ كل صباح تائهة مرتبكة وسط الحقول. 

 

خديجة

القصة: خديجة أم شابة تبلغ من العمر 18 عامًا، وتعيش بمفردها مع طفلها بعد أن غادر زوجها للعمل في مدينة نائية، وفي أحد الأيام تشق طريقها عبر صخب شوارع القاهرة للقيام ببعض الزيارات حيث تشعر بعدم الارتياح مما يحيط بها.

 

ربطة شعر

القصة: كطالبة نموذجية، تُختار الطالبة في الصف الخامس لين وايوتسي لإلقاء كلمة عن عائلتها في اجتماع الآباء، ولكن بعد اكتشفاها أنها تشارك السر نفسه مع زميلها المزعج الذي يزيل ربطة شعرها، تتردد بشأن ما ستفعله في هذه الليلة. 

 

الرحلة

القصة: تعود شانتيل، التي تعيش وتدرس في باريس حاليًا، بعد عام إلى مدينتها الأم كيبيك، لقضاء الإجازة مع والدتها وأختها، على عكس المتوقع، يعرض الأب، الذي طالما كانت علاقته بها معقدة، أن يصطحبها من المطار إلى البيت، ويحكي الفيلم عن لم الشمل غير المتوقع بين أب وابنته، ومسارهما المليء بالعقبات، حيث لا شيء يمضي كما خُطط له، ويحل الليل وينحرف الأب عن الطريق المخطط وتدرك شانتيل أن عليها أن تتدخل.

 

سقالة 

القصة: تدور أحداث فيلم "سقالة" حول فتاة شابة تعمل في حانة. ذات مساء، تصل متأخرة إلى عملها، ولا تستطيع الفرار من غضب مديرها وتهديده لها بالفصل، ولا حتى من تحرش زميلتها المثلية بها وعندما تعود إلى منزلها، تواجه المأساة وجهًا لوجه. 

 

شمس سوداء

القصة: بعد زلزال هز خليج نابولي، يُعثر على جثة رجل، وتعتقد الشرطة الإيطالية أن الرجل قتل نفسه قبل 40 عامًا، وتتصل الشرطة بأخيه دينو وابنته فيكتوريا لإجراء فحص الحمض النووي، خلال هذه الرحلة غير المتوقعة، تنقب الابنة في ماضي الأب الغامض بينما ينغمر دينو مُكرهًا في مشاهد من طفولته، ولقد عرض الفيلم في برنامج أسبوع النقاد الدولي الموازي لمهرجان كان السينمائي 2021.

 

عرنوس 

القصة: خلال يوم عادي في ساحة تسوق في عمان، يستعد سامي الطفل الساذج المدلل (15 عامًا)، مع محمود بائع الذرة المحتال الذكي (15 عامًا) لتنفيذ خطة سرقة هدية غير متوقعة، يثير بها إعجاب حبيبته، لكنهما لا يدركان حقيقة التقلبات والمنعطفات التي قد تعترض طريقهما.

 

على أرض صلبة 

القصة: إنه فصل الصيف، ومتعة السباحة الصباحية في النهر سرعان ما تتلاشى لتدخلات فظة من رجل غريب. التدخلات الخارجية تتزايد والمنغصات التافهة والعدوانية تتفاقم على مدار اليوم، بينما تحاول إيلي الهروب من ضيق المدينة واضطرابها، يبدأ غضبها في التراكم، ولقد نافس الفيلم في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي 2021. 

 

غرباء 

القصة: وسط مدينة مجهولة، تنهار امرأة، بعد أن فقدت وعيها على ما يبدو، يمر بها بعض الغرباء، ويحتضنها البعض الآخر، وفي بحث انفرادي عن الحميمية، تترنح نظراتها وجسدها، ويغشى بصرها عالم من اللامبالاة، والفيلم تحقيق حميمي حول صدى مرورنا في عالم من المارة، ومنجز سينمائي صُممت حركته بجمال شديد، ولقد نافس الفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي لعام 2021. 

 

القاهرة- برلين 

القصة: بعد العديد من المحاولات الفاشلة للهروب من الوضع الراهن للاكتئاب الذي يعيشه جيلها، ترتب الشابة نور، للفرار سرًا من وطنها، وقبل ساعات من سفرها، تخوض رحلة من الصراعات مع مجتمع أبوي متسلط وتحارب أيضًا من أجل الاحتفاظ بسرها الدفين. 

 

كاتيا 

القصة: بعد وفاة ابنتها، تبقى جالينا وحيدة تمامًا وتفقد كل معنى للحياة، وبعد فترة وجيزة، تلاحظ تجسد ابنتها في عاهرة التقت بها في المصعد، وتتصل بها على الهاتف وتطلب منها الحضور إلى المنزل، عند وصولها تطلب منها ارتداء ثياب ابنتها الراحلة، خلال محادثة بينهما في المطبخ، تعلم جالينا أن الفتاة تخطط لمغادرة البلاد في اليوم التالي، ولقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان موسكو السينمائي الدولي 2021. 

 

ليل

القصة: يسرق غبار الحرب النوم من الأعين، ويجلب لَيل السلام والنوم لكل سكان المدينة المُحطمة، لكن أعين والدة الطفل المفقود تبقى مفتوحة، فيحاول ليل خداعها لتنام، وبهذا ينقذ روحها القلقة. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة «نمور الغد» في مهرجان لوكارنو السينمائي 2021. 

 

وحدها ليلي 

القصة: تعيش ليلي، الأم الشابة، مع زوجها المقامر في جزء بعيد من مقاطعة سيتشوان الصينية، وحيدة وفقيرة، تتوجه إلى المدينة في محاولة منها لكسب ما يكفي من المال لإنقاذ والدها المحتضر، عُرِضَ الفيلم في برنامج أسبوع النقاد الدولي الموازي لمهرجان كان السينمائي 2021. 

 

مخلوق 

القصة: علاقة حب تطلق العنان للغموض الداخلي، لتستحضر عالم الظلال من العالم الحقيقي، كلما كانت الحجج وخيبات الأمل أقوى، أصبحت العلاقة أكثر انكسارًا، هكذا، في أعماق عقلها، تنزل البطلة إلى عالم سفلي يواجهها بانعكاس ذاتها، ويُريها ذلك المخلوق الحسي الذي تحتاج إلى إطلاق سراحه، وعُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان لوكارنو السينمائي 2021. 

 

نازحون 

القصة: في كوسوفو ما بعد الحرب، يتجول لاعبا تنس طاولة، مدفوعان بطموحهما لإبقاء رياضتهما حية، يتنقلان من موقع إلى آخر حاملين معهما الممتلك الوحيد لناديهما: طاولة تنس، عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي 2021. 

 

نور شمس

القصة: شمس أم وحيدة تعمل سائقة أوبر في مدينة جدة بالسعودية تشغف بشيئين: ولدها الوحيد ماكي وحلواها الإفريقية، تصارع شمس لإقناع ماكي ليتبع الطريقة التقليدية في الزواج وأن يهتم بحلواها، على أرض الواقع، يتكشف شغف الابن عندما يقرر الالتحاق بمسابقة لغناء الهيب هوب، التي يمكن أن تؤدي إلى سفره إلى فرنسا وانفصاله الأول عن أمه، تُجبر شمس أن تختار بين فقدانها لابنها أو إيجادها لذاتها. 

 

يوليسيس لابد أن يرحل

القصة: تريد سارة التخلص من كلبها، حسنًا، إنه ليس كلبها بل كلب عشيقها، لا مشكلة في ذلك باستثناء أن حبيبها قد مات، ولن يأخذه ملجأ الكلاب حتى الغد، ما يعني البقاء يومًا آخرًا مع الكلب.

 

اليوم الأخير للأبوية 

القصة: نينا حامل من جاكوب، اليوم يقدمها إلى أفراد عائلته المجتمعين في المشفى إلى جوار سرير جده المحتضر،  بينما تحاول الشابة أن تتحلى بالشجاعة، تُقَابل بطلب غريب مفاجئ من الجد، إذ يود رؤية ثدييها، الأمر الذي يثير نقاشا لم تُدعَ إليه - هل ينبغي عليها تلبية الأمنية الأخيرة للبطريرك؟

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية