رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أطعمة وزيوت طبيعية تساعدك في مواجهة الإجهاد وتجديد نشاطك

مواجهة الاجهاد
مواجهة الاجهاد
Advertisements

مواجهة الإجهاد والتخلص منه والقضاء عليه من التحديات الكبيرة التي يدخلها كل أم وكل أب طوال الوقت، خاصة مع الاستعداد للمدارس، وما يتبعه من تحضيرات مجهدة، من شراء ملابس المدرسة، والكتب والأدوات، وغيرها، إلى جانب الضغط النفسي المصاحب لكل تلك المهام، فكل ذلك يصيب الأمهات والآباء بالشعور الدائم بالإجهاد، ولذلك نجدهم يبحثون عن أفضل وأسرع الوسائل التي تساعد في مواجهة الإجهاد وتجديد النشاط.

 

أطعمة تساعد في مواجهة الإجهاد

وتقدم دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، مجموعة من الأطعمة التي تساعدك في مواجهة الإجهاد، وتجدد الطاقة والنشاط.

اللبن

هذا المشروب غني بالكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات التي توفر الطاقة طوال اليوم، ويساعد في مواجهة الإجهاد.

كذلك تناول كوب من الحليب قبل النوم يمكن أن يجعل عضلاتك في حال أفضل، مما يجعلك في حال أفضل في الصباح، فالحليب يحتوي على البروتينات التي يعزز العضلات أثناء الليل.

الشاي الأخضر

بعد عناء يوم طويل، كوب من الشاي الأخضر سينعشك، ويخلصك من التعب، والإجهاد وخاصة المتعلق بالعمل.

فالشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على الحد من التوتر، وزيادة الطاقة وتحسين التركيز الذهني. 

عش الغراب

هذا الفطر مصدر غني من فيتامينات B "الريبوفلافين"، وحمض البانتوثنيك، والنياسين والثيامين، وفيتامين B6، ومصدر جيد للفولات، وفيتامين ب، وهو ضروري لإنتاج الطاقة، كما أن هذه المجموعة من الفيتامينات تعمل على إنتاج الطاقة في الخلية، وتحارب التعب والتوتر من خلال دعم الغدد الكظرية، كما أن عنصر النياسين يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام.

البطاطا 

غنية بالكربوهيدرات الغنية بالألياف، والتي تعمل على استقرار الطاقة في الجسم، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد على الحفاظ على الشوارد متوازنة في الجسم ويمنع من فقدان الأملاح عن طريق العرق، ويساعد البوتاسيوم أيضا الاسترخاء في الجسم وانخفاض ضغط الدم، لذلك يقلل من الإجهاد.

البيض

هو مصدر جيد للطاقة، وكذلك يحتوي على الحديد، والزنك، والكثير من البروتين، والبروتين يساعد على بناء العضلات ويبقيك نشطة لفترة طويلة، كما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

زيوت عطرية تساعدك في مواجهة الإجهاد

وأخيرا تنصحك خبيرة التجميل الهندية "أنفي" بضرورة مواجهة الإجهاد في نهاية يومك وقبل النوم، من خلال اللجوء لمجموعة من الزيوت العطرية، التي يمكنك إضافتها لماء حمامك، وهو ما توضحه في السطور التالية.

ماء الورد وزيت الزيتون 

أضيفي قطرات من زيت الزيتون وماء الورد المركز إلى ماء حمامك الدافئ، واسترخي تماما واجلسي لأطول فترة ممكنة في حوض الاستحمام.

ستنعمين بحالة رائعة من الاسترخاء والراحة.

زيت الياسمين

احضري بضع من زهور الياسمين واسحقيهم جيدا، وأضيفيهم لماء حمامك الساخن، واتركيه قليلا، ثم انعمي بجلسة استرخاء مع الماء الساخن وزيت الياسمين ببتلاته، التي تمنحك عضلاتك استرخاءا رائعا.

خلطة الزيوت

للتخلص من أي تشنجات في العضلات، أو أي شعور بألام المفاصل أو العضلات، اصنعي مزيجا من مجموعة زيوت (اللوز مع مستخلصات الورد وعصير الليمون وخشب الصندل) إلى ماء حمامك.

استرخي تماما في حوض الحمام لأطول فترة ممكنة، بعدها ادخلي للسرير وانعمي بأعمق ليلة من النوم الهاديء، لتستيقظي صباحا وأنتِ مفعمة بالحيوية والنشاط لنهاية اليوم.

اللافندر

استخدمي مزيج من زيت اللافندر وزيت الياسمين للحصول على مزيج مثالي من الاسترخاء والراحة. 

فقط ضعي 10 قطرات من زيت اللافندر و5 قطرات من زيت الياسمين إلى حوض الاستحمام المليء بالماء الساخنة، واخلدي للاسترخاء في المياه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية