رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير في وسائل التواصل الاجتماعي: منصات الفيسبوك مضللة وتسرق بيانات العملاء

 الفيسبوك
الفيسبوك
Advertisements

أكد أمين أبو يحيى خبير في وسائل التواصل الاجتماعي، أنها ليست المرة الأولى التي تتعطل فيها منصات الفيسبوك، لافتا إلى أن أول ضحايا انقطاع منصات الفيسبوك هو الإعلام الأمريكي والجميع يتحدث عن وجود نظرية المؤامرة حول انقطاع الخدمة حتى فى الشارع الأمريكي.
وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي”، تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية “صدى البلد”: "هناك أنشطة داخل منصة الفيسبوك التى تخدم المستثمرين لتحقيق أرباح مالية كبيرة على حساب المواطنين، الذين أصبحوا منتج ويخدم مصالحهم".

معلومات مضللة

وأوضح: "موظفة سابقة فى الفيسبوك كشفت كيفية تعامل المنصة مع المعلومات المضللة، لخدمة مصالح المستثمرين، وتضليل الرأي العام، فموظفة الكونجرس وجهت العديد من الاتهامات إلى منصات فيسبوك"، متوقعا أن ما يحدث حول العالم من حوادث غريبة، كانت  منصات الفيسبوك ورائها وهناك عدد كبير من الدول لديها منصات فيسبوك خاصة بها، وقد تظهر على السطح منصات جديدة".

عمل تخريبي


وأوضح: "لا استبعد أن يكون منصات الفيسبوك تعرضت لعمل تخريبي ولا أؤكد ذلك، وأى شخص لديه حساب على منصات التواصل الإجتماعي ليس آمن وهناك من يقوم بسرقة بيانات الرواد والجميع تحت المراقبة"، مشيرا إلى أن إنشاء منصات التواصل الإجتماعي ليست من  اختصاص الحكومات ويجب أن يكون هناك منصات تواصل إجتماعي عربية.

عطل مفاجئ

وكان عطل مفاجئ ضرب مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب وإنستجرام، وذلك في نطاق واسع على مستوى العالم ولم يتم معرفة السبب حتى الآن.

وذكر موقع "Down Detector" الذي يرصد انقطاعات المواقع الإلكترونية أن العديد من المستخدمين أبلغوا عن تعرضهم لمشاكل في الدخول إلى "فيسبوك".

وأضاف الموقع أن المشكلة تؤثر بصورة عالمية.

وأفادت صحيفة "ذا إنكوايرر" أنها تلقت تقارير من مستخدمين تفيد أن "فيسبوك" ومواقع "إنستجرام" و"فيسبوك ماسنجر" و"واتساب" تعرضت لأعطال.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن موقع التواصل الاجتماعي العالمي فيسبوك استبعد أن تكون المشكلة التي يواجهها الموقع بسبب هجمات إلكترونية.

وغردت شركة "فيسبوك" عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، معتذرة عن العطل العالمي الذي أصاب المنصة الأكثر شهرة في العالم.
وكتب حساب الشركة في تغريدته: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى حساباتهم... نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن".

خدمة المحمول الأمريكية


ومن ناحية أخرى أفاد موقع "داون ديتيكتور" مساء اليوم الإثنين بأن مستخدمين يواجهون مشكلات في خدمة الهاتف المحمول بالولايات المتحدة وذلك بالتزامن مع إعلان تعطل عدد من تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

وذكرت شبكة رويترز الإخبارية في نبأ عاجل أن هناك بلاغات أيضا عبر العالم عن مشكلات في الدخول إلى منصة "تويتر" وموقعي "جوجل" و"أمازون" بالتزامن مع الخلل الذي أصاب فيسبوك وواتساب وإنستجرام مساء اليوم الإثنين.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية