رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المنيا التي لم تعرفها من قبل.. «زاوية الموت» أكبر مقابر في الصعيد

المنيا التي لم تعرفها
المنيا التي لم تعرفها من قبل
Advertisements

المنيا التي لم تعرفها من قبل |تعد محافظة المنيا ضمن محافظات صعيد مصر، التي تضم العديد من المناطق الأثرية والسياحية الكبرى ناهيك عن إنها أنجبت شخصيات فنية وكروية وسياسية كبرى، ساهمت في العديد من الأعمال السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية. 

المنيا التي لم تعرفها من قبل 

المنيا التي لم تعرفها من قبل 

«فيتو» تقدم لكم سلسلة معلومات بعنوان «المنيا التي لم تعرفها من قبل» تلك السلسة تسرد إليكم 5 معلومات  حول محافظة عروس صعيد مصر في إيجاز تام حتى تتمكن من معرفة قيمة تلك المحافظة التي ستظل دومًا محافظة من أهم محافظات صعيد مصر.

مدفن محمد باشا سلطان 

ونذكركم بأن «فيتو» قد نشرت الأسبوع الماضي تقريرها ضمن المنيا التي لم تعرفها من قبل حول إقامة جبرية لـ الرئيس الراحل محمد أنور السادات في المنيا 

مدافن زاوية سلطان 

_ مقابر زاوية سلطان وسوادة أكبر مقابر دفن في الصعيد

تعد مقابر المنيا «زاوية سلطان  و سوادة» الأكبر فى الصعيد من حيث المساحة بسبب وجود مقابر المدينة بالكامل وأكثر من 38 قرية بالمنطقة يُدفنون بداخلهم

فعلى بعد 7 كيلومترات من الضفة الشرقية للنيل بمحافظة المنيا، تقع قرية الموت أو «زاوية الموت» زاوية سلطان التي أطلق عليها عاصمة الإقليم السادس عشر من أقاليم مصر العليا، أما الاسم الحالي للمنطقة فهو "زاوية سلطان" نسبة لاسم محمد باشا سلطان.. وذكر علماء التاريخ أن منشئ المجموعة هو محمد باشا سلطان أغا بن أحمد، حيث قدم من أرض الحجاز لمصر واستقر بها وعرف عنه الكرم والسماحة والذكاء حتى أنه حاز لقب "ملك الصعيد" لكثرة عطاياه وكان ذلك سببا في أن يولي منصب شيخ البلد وعمدتها.

مدافن زاوية سلطان 

وتضم زاوية الموت جميع أفراد عائلة محمد باشا سلطان أول رئيس مجلس نيابي أسس في مصر وعمر باشا سلطان وزوجته والدة الفنان جميل راتب، وهدى شعراوي محررة المرأة المصرية، وهي كريمة محمد باشا سلطان وزوجة الثائر المعروف وأحد أعضاء الوفد المصري مع سعد باشا زغلول وهو على باشا شعراوى.

مدافن سوادة 

تمتلك محافظة المنيا ثانى أقدم وأعرق جامعة فى صعيد مصر بعد جامعة أسيوط ويدرس بها سنويا أكثر من ٥٠ ألف طالب وطالبة من المصريين والعرب

 تضم مدينة المنيا الجديدة أول وأكبر مدينة جديدة فى صعيد مصر إنشئت عام 1986 وتضم حاليا عدد كبير من الجامعات الخاصة والمصانع والمولات والنوادى والأحياء السكنية المتنوعة، ومن المتوقع إنشاء مطار مدنى دولى قريبا بها.

 تعتبر محافظة المنيا عاصمة لإقليم شمال الصعيد «بنى سويف - الفيوم - المنيا»

 السيد المسيح أقام بجبل الطير فى سمالوط ثلاثة أيام والسيدة مريم عليهم السلام ومرت بخمس أماكن بالمنيا

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية