رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس تونس يؤكد لميركل عزمه على المضي قدما في تطبيق القانون

قيس سعيد
قيس سعيد
Advertisements

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد عزمه على المضي قدما في تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع في البلاد.

وقالت الرئاسة التونسية إن "الرئيس قيس سعيد بحث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال اتصال هاتفي العلاقات الثنائية بين البلدين واستعداد ألمانيا لدعم تونس".

 

وتابع "رئيس الدولة أوضح الوضع الذي تمر به تونس، وجدد التأكيد على عزمه على المضي قدما في تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع".

 

وأشارت إلى أن "المكالمة تناولت الإجراءات التي يعتزم رئيس الجمهورية اتخاذها حتى تكون المرحلة المقبلة مرحلة تقوم على القانون المعبّر حقيقة على الإرادة الشعبية".

 

يذكر أن أعلنت مؤسسة الرئاسة التونسية تكليف نجلاء بودن رمضان بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة بقرار من الرئيس التونسي قيس سعيد.

 

وذكرت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان نشرته على صفحتها في "فيسبوك": "عملا بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر من الشهر الجاري المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال".


ونجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 أصيلة ولاية القيروان وهي أستاذة جامعية في مجال الهندسة ومختصّة في علوم الجيولوجيا، وتشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

كما تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011.

 

و شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.


ونجلاء بودن رمضان هي أوّل امرأة تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.

 

الإجراءات الاستثنائية

 

وعلى صعيد اخر أعلنت 6 أحزاب تونسية دعمها الكامل للرئيس التونسي قيس سعيد عقب سلسلة الإجراءات الاستثنائية التي أقرتها الحكومة التونسية عقب إسقاط نظام الإخوان في تونس.

 

وكان  الرئيس التونسي قيس سعيد قال إن بلاده تمر بظروف استثنائية متهمًا جماعة إخوان تونس بمحاولة إثارة البلبلة والقلاقل في البلاد طمعًا في تقويض نظام الحكم في تونس والسطو والسيطرة مرة أخرى على السلطة.

 

نظام رئاسي
ومن جانبها قالت عضوة الحملة التفسيرية لرئيس الجمهورية التونسية بثينة بن كريديس إن بلادها تمر الآن  بمرحلة استثنائية وليست في نظام رئاسي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية