رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أول يوتيوبر يعلن استجابته لدفع ضرائب: أمريكا بتحصل منا 14 % | فيديو

 مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
Advertisements

 قال عبد الله عنان أول يوتيوبر يعلن استجابته لدفع ضرائب المنصات، إنه توجه لمصلحة الضرائب لرغبته في تأسيس شركة يمارس نشاطه من خلالها.

أرباح اليوتيوبرز

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان بقناة "القاهرة والناس": أن أرقام المبالغ المتداولة عن أرباح اليوتيوبرز من "يوتيوب" مبالغ فيها، موضحًا أن البنك المركزي يراقب كل التحويلات التي يحصل عليها اليوتيوبرز.
 

خصم أمريكا على أرباح اليوتيوبرز

وأكد: "كل اليوتيوبرز في مصر وقعوا مع يوتيوب خصم 14% على أي مشاهدات قادمة من أمريكا لأن الحكومة الأمريكية تحصل على ضرائبها من يوتيوبرز الأمريكان بالتعاون مع يوتيوب".
 

ولفت:"الـ 1000 مشاهدة من الأمريكان علي أي فيديو يوتيوب بـ 8 دولار". 
 

ووجه الإعلامي عمرو أديب، سؤالًا لمصلحة الضرائب بعد فرض ضريبة على اليوتيوبرز والبلوجرز، قائلً: "دلوقتِ أنا بدفع 20 أو 22% ضرايب في السنة وأنا صانع محتوى، ليه اليوتيوبرز والبلوجرز اللي بيكسبوا ملايين يتعامل على أنه مشروع صغير زي اللي عنده عربية أكل في الشارع".

 

ضرائب صغيرة على اليوتيوبرز والبلوجرز

وأضاف عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "الدول المصرية قررت فجأة إن البلوجرز واليوتيوبرز هيدفعوا مبالغ صغيرة كده طب ليه ما يدفعش 20% زيي، طب اللي أنت بتعمله ده غير دستوري".


مفاجأة اكتشفها عمرو أديب

وتابع: "المفاجأة اللي حصلت اليومين اللي فاتوا وأنا أشك فيها بس لقيت 20 موقع كاتبينها الأرقام اللي حاطينها للبلوجرز المصريين ودخلهم في السنة اللي هما الـ 20 الأوائل نحن نتحدث عن دخل من 2.5 مليون دولار إلى 10 ملايين دولار ده هيبقى مشروع صغير ومتوسط يعني زيه زي اللى عامل عربية أكل في مصر الجديدة".
 

وكانت ميرفت عبد العظيم، عضو مجلس النواب، قالت: قرار مصلحة الضرائب بتتبع أرباح اليوتيوبرز والبلوجرز "ليست بدعة"، بل سبقتنا إليها أغلب دول العالم.

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن موقع اليوتيوب يحجب ٢٤٪؜ من الأرباح كضريبة تذهب لبلد المنشأ وهي الولايات المتحدة الأمريكية، قائلة: ليس غريبًا أن تحصل الدولة ضرائبها ممن يتربحون مبالغ طائلة.

 

وأكدت النائبة، أن تحصيل حق الدولة من الضرائب خطوة تأخرت، لكنها ضرورة وحق على كل من يمارس عملًا ربحيًّا.

 

وأوضحت النائبة ميرفت عبد العظيم، أن التجارة الإلكترونية صورة مستحدثة من صور التسويق والبيع فرضتها المتغيرات في تكنولوجيا الاتصالات، والتواصل الجديدة، وقد توسع الاعتماد عليها بشكل غير مسبوق عالميا بسبب جائحة كورونا.

 

وتابعت: أتمنى أن تكون تلك الخطوة الأولى لحصر ومتابعة ذلك النشاط وفرز ما يضر ويعبث بقيم المجتمع كتجارة ممنوعة ومخالفة لضوابط المجتمع مثل أي عمل تجاري يقع تحت طائلة القانون.

 

وقالت: آن الأوان للدولة المصرية أن تحصل على حقوقها من الضرائب على البلوجرز واليوتيوبرز فى ظل تهربهم من دفع الضرائب خلال الفترة الماضية وتحقيقهم لأرباح طائلة.

 

وأشارت النائبة إلى أن ضريبة القيمة المضافة التي أقرتها المصلحة على هؤلاء نسب متفاوتة من إجمالي الإيرادات التي يحصلوا عليها سنويا، ويجب عليهم توريد الأموال للمصلحة، بداية من الأشخاص الذين يتربحون 250 ألف جنيه سنويًا فيما أعلى.

 

واختتمت عضو مجلس النواب: الفترة الأخيرة نشطت جدا التجارة الإلكترونية واليوتيوبرز والبلوجرز، والمطلوب إنهم يسجلوا نفسهم بشكل تطوعي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية