رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مستشار الرئيس يكشف مصير الدراسة في ظل ارتفاع إصابات كورونا | فيديو

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة
Advertisements

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الوقاية والصحة، أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء هى الجهة المنوط بها اتخاذ قرار ذهاب الأطفال للمدارس أو التوقف عن ذلك.
وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث القاهرة" تقديم الإعلامي خيري رمضان المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن اللجنة تتابع عن كثب بكل دقة الوضع الوبائي وانتشار المرض وماذا يستلزم الوضع، متابعًا: "كلنا لنا أحفاد وأولاد، والدولة بأجهزتها ومؤسساتها حريصة على حياة العنصر البشري فيها".

تطعيم الأطفال 

وعن تطعيم الأطفال من سن 5 سنوات خلال الفترة المقبلة، قال: "كافة اللقاحات التى تم إنتاجها لمواجهة كورونا تم تجريبها إكلينيكيا، فمنذ فترة كان التطعيم لمَن أكبر من 18 عامًا ثم انخفض العدد واليوم أمريكا تتحدث عن تطعيم الأطفال من 5 سنوات، ولكن يجب توافر ضمان التطعيم للأطفال".

فاعلية وأمان

وقال: "أى لقاح يتم تسجيله يتم التأكد من فاعليته وأمانه، وكافة اللقاحات الموجودة فى مصر آمنة وفعالة، ويجب على المواطنين الاستمرار فى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، والدولة حريصة على سلامة كل طفل وتلميذ فى مصر، ولا يجب على الشعب أن يقلق بشأن المدارس، وننصح الطلاب باتخاذ الإجراءات الوقائية أثناء تواجدهم فى المدارس".
 فايزر

كانت شركتا فايزر وبايونتيك، كشفتا أمس الإثنين، تفاصيل عن إعلانهما في وقت سابق حول اللقاح الخاص بأطفال الخمس سنوات، مؤكدتا أن نتائج الاختبارات السريرية أظهرت أن لقاحهما "آمن" ومنح استجابة مناعية "قوية" للأطفال بين سن خمس و11 عامًا.

وأكدت الشركتان أنهما ستسعيان للحصول على موافقة على استخدامه من الجهات الرسمية قريبًا.

وأفادتا، في بيان، أن اللقاح سيعطي بجرعة أقل لهذه الفئة عن تلك المعطاة للأشخاص البالغين 12 عامًا وما فوق.

وأكدت الشركتان أنهما ستقدمان بياناتهما للهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحول العالم "في أقرب وقت ممكن".

جرعات لقاح كورونا

في سياق آخر اعتبر مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن التطعيم الكامل ضد عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" يمكن أن يتطلب 3 جرعات.

وصرَّح فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين في الإدارة الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي عقده السبت في البيت الأبيض: "على أن أؤكد انطلاقًا من خبرتي في علم المناعة أنني لن أكون مستغربًا على الإطلاق من أن النظام المناسب الكامل للتلقيح سيتكون على الأرجح من 3 جرعات".

وأوضح فاوتشي أن هذا الأمر قد يخص على الأقل اللقاحات المبنية على الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA)، وهي التي ينتمي إليها لقاحا "فايزر"/"بيونتيك" و"موديرنا".

وبيَّن الخبير الطبي أن التطعيم بتلك اللقاحات سيتطلب الحقن بجرعتين أوليتين والتلقيح بالجرعة الثالثة المعززة بعد مرور عدة أشهر.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي تستعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إطلاق حملة للتلقيح بالجرعات المعززة في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية