رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خمسة أسئلة شائعة حول آلية عمل محرك بحث جوجل.. اعرف الإجابة

جوجل
جوجل
Advertisements

يتساءل البعض عمّا يحدث بعد إدخال كلمة أو نص على محرك بحث جوجل والنتائج التي تظهر خلال أجزاء من الثانية. 

وكشف نجيب جرار، مدير التسويق جوجل في الوطن العربي، على بعض الأسئلة الشائعة حول آلية عمل محرك بحث جوجل خلال مؤتمر صحفي أقيم على الإنترنت اليوم.

المحتوى المعروض في نتائج البحث

وأشار إلى أن جوجل لا تمتلك المحتوى المعروض في نتائج البحث معلقًا: “يمكننا تشبيهه بمكتبة تعرض نتائج من محتوى يشمل مئات المليارات من الصفحات المتاحة على الإنترنت”.

وأضاف، نصل إلى هذه المعلومات والصفحات عبر برامج تسمّى "زواحف الويب" التي تزور مختلف الصفحات تلقائيًا وبشكل مستمر للنظر في إشارات رئيسية يتم إضافتها إلى فهرس محرك بحث Google.

وتابع  يتم بعد ذلك استخدام المعلومات المتواجدة في الفهرس للمساعدة في إظهار المعلومات الأكثر صلة لعملية البحث الخاصة بكم.

كيف يتم ترتيب نتائج البحث؟ 

وقال نجيب جرار، مدير التسويق جوجل في الوطن العربي، إنه للاستفادة من المعلومات المتاحة على الإنترنت بأكبر قدر ممكن، يستخدم أنظمة أو خوارزميات لـ ترتيب النتائج بطريقة تضمن ظهور المعلومات المفيدة والموثوقة في أعلى الصفحة.

وأضاف، تنظر الخوارزميات إلى العديد من العوامل مثل الكلمات في عملية البحث، وسهولة استخدام المواقع، ومصداقية المصادر، وإعدادات المواقع للمساهمة في تحديد التصنيفات الأكثر صلةً بعملية البحث الخاصة بكم.

وتابع: نعمل مع أكثر من عشرة آلاف من مقيّمي جودة البحث الخارجي من حول العالم، يتبعون إرشادات صارمة لتقييم عينات من النتائج من حيث خصائص الجودة.

وأشار إلى أن جوجل تعمل على تحسين الخوارزميات بشكل دوري وتوضيح كيفية عمل ترتيب النتائج على محرك بحث جوجل ولقد خصّصنا موقعًا كاملًا لهذا الموضوع.

الدفع مقابل الظهور في نتائج بحث جوجل

وقال نجيب جرار، مدير التسويق جوجل في الوطن العربي، إنّ حماية خصوصية مستخدمينا من أهم أولوياتنا كشركة، ولهذا السبب نحن لا نشارك بيانات المستخدمين مع أي جهات أخرى. 

وأضاف فيما يتعلق بالإعلانات، فيتم تصنيفها بوضوح تحت مدرج "إعلان" ولا تظهر إلا في حال صلتها بعملية البحث، أما النتائج الرئيسية فهي جميعها معروضة بشكل تلقائي بدون أي إعلانات. 

وتابع لا يمكن لأي شخص الدفع مقابل الظهور في نتائج البحث الأساسية أو في فهرس بحث جوجل ولا تؤثر عملية الدفع مقابل الإعلانات في تصنيفاتنا أو خوارزميات فهرس البحث.

إزالة محتوى من محرك بحث جوجل

وقال مدير التسويق جوجل في الوطن العربي، لا نزيل صفحات الويب من نتائج البحث إلا في ظروف محدودة تشمل الالتزامات القانونية أو عندما يكون هناك انتهاك معين لسياساتنا.

وأضاف، نحن نلتزم بمستوى عالٍ فيما يتعلق بالشروط القانونية لإزالة صفحات من نتائج البحث، ونشجع الجميع بالمساهمة في إشعارنا بتوفر أي محتوى قد ينتهك القوانين.

وتابع، يمكن الاطلاع على الطلبات الحكومية لإزالة المحتوى في تقرير الشفافية من Google. سياساتنا تفوق متطلباتنا القانونية وتتمحور إلى حد كبير حول المعلومات الشخصية للغاية مثل المعلومات المالية أو الطبية التي تظهر على الويب بدون موافقة مسبقة.

وأشار إلى أنه من المهم التذكر أن عند إزالة صفحة من نتائج بحث Google، فهذا لا يعني أن المحتوى لم يعد متواجدًا على الويب ولا يتمكن سوى مالكوا المواقع من إزالة المحتوى بالكامل.

عدم إظهار المواقع الغير مرغوب فيها في نتائج البحث

وقال مدير التسويق جوجل في الوطن العربي، إن مكافحة المحتوى الغير مرغوب به على الويب من ضمن أولوياتنا في Google، ونعمل جديًا لضمان عدم استخدام المواقع لسلوكيات مخادعة أو احتيالية للظهور في نتائج بحث Google. 

وأضاف تكشف أنظمتنا الآلية غالبية المحتوى الغير مرغوب فيه، في حين يتم التعامل مع بعضها بواسطة فريق إزالة المحتوى غير المرغوب فيه في Google الذين يبلغون عن الصفحات التي تنتهك إرشادات مشرفي المواقع.

وأكد نجيب جرار، مدير التسويق جوجل في الوطن العربي، إلى أن التطورات التي حققها جوجل سواء الواقع المعزز (AR) في البحث أو استخدام التعلم الآلي من أجل تحسين فهم عمليات البحث - مواكبة توقعات الأشخاص لمحرك البحث والتزامنا بمساعدة الناس في الوصول إلى معلومات مفيدة وموثوقة.

وتابع: قطعنا شوطًا طويلًا ولكن لم يعد محرك بحث Google مشكلة محلولة، ولكننا ملتزمون بتجاوز توقعات كل من يعتمد على محرك بحث Google  للوصول إلى معلومات العالم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية