رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل تطوير أضرحة آل البيت.. السيدتان زينب ونفيسة وسيدنا الحسين الأبرز

اجتماع الرئيس عبد
اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي سير العمل وجهود ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، والتي تشمل ترميم الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، بما يتماشى مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي خلال الساعات الماضية مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء خالد فرحات مساعد رئيس الهيئة الهندسية، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري الهندسي بالهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيري مدير مصنع "إبداع" للرخام والجرانيت".

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول "متابعة الموقف الإنشائي والهندسي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية".

ونرصد أبرز المعلومات عن مستجدات  تطوير الأضرحة:

- تابع الرئيس السيسي بعض المشروعات التي تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على مستوى الجمهورية، بما فيها سير العمل في جهود ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين حيث أكد الرئيس على أن يتم تطوير هذه الأضرحة بشكل متكامل، سواء داخليًا أو بالمحيط الخارجي لمواقعها، وذلك على نحو يراعي طابعها التاريخي والروحاني.

- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت خاصة ضريح السيدة نفيسة والسيدة زينب والإمام الحسين لقيمتهم الكبيرة عند المصريين.

- وجه  الرئيس بأن يتم تطوير هذه الأضرحة بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية راقية وغنية، تمشيًا مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع تطوير كافة الطرق والميادين والمرافق المحيطة والمؤدية لتلك المواقع.

- تطوير الأضرحة بدءا من مسجد الحسين  ثم مسجد السيدة زينب  ثم مسجد السيدة نفيسة ثم باقى أضرحة آل البيت.  

- تم الانتهاء من تطوير مزار ومسجد السيدة رقية والذي تم تنفيذه من قبل جهاز تعمير القاهرة الكبرى.

- الفترة القادمة سيتم تطوير ورفع كفاءة كافة العقارات الموجودة بشارع الاشراف وذلك بتمويل من أحد البنوك المصرية.

- وتطوير مسجد السيدة زينب الفترة الحالية سيتم تطوير شارع بور سعيد وساحة المسجد.

- متابعة مكثفة لسير العمل في جهود ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين.
- يشمل التطوير ترميم الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية راقية وغنية، تماشيا مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبا إلى جنب مع تطوير كافة الطرق والميادين والمرافق المحيطة والمؤدية لتلك المواقع.

- جار تطوير لمنطقة القاهرة الإسلامية والتاريخية بالتنسيق حيث يشمل هذا التطوير أضرحة آل البيت.

- تطوير ضريح الحسين والمناطق والطرق المحيطة به لأهميته كمقصد سياحي كبير للعديد من الجاليات.

- هناك نشاط للسياحة الدينية مثل رحلة العائلة المقدسة ومزارات آل البيت ولكن بعد أن دب فيها الإهمال لم تعد على الخريطة السياحي وأنها كانت تمثل ربع دخل السياحة في مصر.

- العمل على توفير ساحات وجراجات لانتظار السيارات والقضاء على ظاهرة المتسولين التي انتشرت داخل الأضرحة نفسها والمساجد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية