رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لأصحاب المعدة الحساسة.. نظام غذائي متوازن لراحة معدتك

اطعمة للمعدة الحساسة
اطعمة للمعدة الحساسة

أصحاب المعدة الحساسة يعانون كثيرا من آلام المعدة عند تناول الكثير من الأطعمة، حيث أن هناك العديد من الأطعمة التي تؤذي المعدة الحساسة، لذلك أصحاب هذه النوعية من المعدة يحتاجون للالتزام بنظام غذائي خاص، حتى يحمون المعدة من أي مشاكل تواجهها بسبب تناول طعام بشكل خاطيء يؤذيها، ويسبب لها آلام غير محتملة. 

 

أطعمة مفيدة للمعدة الحساسة

وتضيف دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية أن المعدة الحساسة تواجه العديد من المشاكل الغذائية مثل نوبات من الإسهال المتكررة والآلام المبرحة بعد تناول الطعام دائما، ولذلك لابد من اختيار الأطعمة التي تريح المعدة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

الفواكه والخضروات

وتشير دكتورة مروة أن تناول الاطعمة الطبيعية الطازجة هي الأنسب كالفاكهة والخضروات، ولكن لا يجب أن تكون هي فقط الوجبات الرئيسية، لأن مثل هذا النظام الغذائي قد يحدث خللا في نظام الجسم بشكل عام.

ولكن لتكن هي جزءا رئيسيا من الوجبات اليومية.

وتنصح دكتورة مروة بتناول الموز والمانجو والخوخ والكيوي، وكذلك العنب والفراولة، أما بالنسبة للخضروات فأفضل نوعين هما العدس والجزر.

اللحوم والأسماك

وتحذر دكتورة مروة من الإكثار من تناول اللحوم الحمراء، وفي المقابل، تعد أفضل أطعمة هي الشوربات، ولتكن شوربة الدجاج، فهي الأكثر مناسبة، أما الأسماك فلا مانع من تناولها.

نصائح غذائية لسلامة المعدة الحساسة

وتؤكد دكتورة مروة أن طريقة تناول الطعام هي الأساس في الحفاظ على سلامة المعدة الحساسة.

فلابد من التأكد من تناول الطعام ببطء، ومضغه جيدا، لأن ذلك سيساعد على تجنب ابتلاع الهواء الزائد، الأمر الذي يؤدي إلى امتلاء المعدة بالغازات.

أما تناول الطعام ببطء، فهو يعطي معدتك فرصة أفضل للتعامل مع الطعام، وهضمه جيدا. 

أطعمة يجب تجنبها

وتشير دكتورة مروة إلى أن هناك أطعمة لابد من تجنبها، حفاظا على سلامة المعدة الحساسة، حيث أنها تثير حفيظة المعدة الحساسة، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل، وكذلك الأطعمة المليئة بالدهون، فمثل هذه الأطعمة يكون لها تأثير ضار على المعدة الحساسة، وتؤثر على حركة الأمعاء، وكذلك على خط سير الطعام عبر الجسم، وتصيب المعدة بالآلام.

Advertisements
الجريدة الرسمية