رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب تراجع الطلب على اللحوم في الأسواق

Advertisements

أكدت شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية أن مبيعات اللحوم داخل الأسواق تشهد نوعا من الهدوء والسحب الضعيف مع  اقتراب حلول المدارس الشهر المقبل، وانصرف الأسر إلى التركيز على متطلبات الأبناء ومستلزمات الدراسة في الفترة الحالية.

ومن جانبه، أوضح  يحيى قرطام، عضو شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة فى تصريحات خاصة، أن مبيعات اللحوم تأثرت بشكل سلبي بارتفاع الأسعار مع اقتراب موسم المدارس. 

وأشار" عضو شعبة القصابين" إلى أن إنفاق الأسر يتراجع بعض الشيء على السلع مثل اللحوم، نظرا لارتفاع مصاريف المدارس وخروج الأهالي من مصاريف المصايف خلال شهور الصيف، وكلها تؤثر على المبيعات بشكل سلبي.

استيراد لحوم أبقار مصابة بمرض جنون الأبقار

وكان المركز الإعلامي بمجلس الوزراء رصد تداول أنباء حول استيراد لحوم أبقار مصابة بمرض "جنون الأبقار" وطرحها بالأسواق، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة لاستيراد لحوم أبقار مصابة بمرض "جنون الأبقار" وطرحها بالأسواق، وأنه لا يسمح باستيراد عجول من أي دولة لديها إصابات بمرض "جنون الأبقار" أو أية أوبئة أخرى.

تفتيش أماكن بيع وتخزين وتصنيع وتداول اللحوم

وشددت وزارة الزراعة على أن جميع اللحوم المستوردة من الخارج والمتداولة بالأسواق آمنة وسليمة، وخالية من أية أمراض، حيث يشترط أن تكون اللحوم من حيوانات صغيرة السن، وتكون تغذيتها على أعلاف خالية من أي شق حيواني، كما تخضع جميعها سواء (المجمدة أو المبردة أو الحية) للفحص والرقابة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية. 

بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء، من خلال  سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة إيجابية، كما تخضع اللحوم والحيوانات الحية المستوردة أيضًا للفحص الدقيق أثناء فترة الحجر،  ويتم ذبحها في مجازر معتمدة لدى الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وفي سياق متصل، يتم إرسال لجان تفتيش دورية على أماكن بيع وتخزين وتصنيع وتداول تلك اللحوم، فضلًا عن تدشين حملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم، بالإضافة إلى اللحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة، لمنع طرح لحوم فاسدة أو مجهولة المصدر، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية بجميع محافظات الجمهورية، حرصًا على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحي والآمن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية