رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خالد الجندي يحذر أئمة مصر والسودان من أفكار الجماعات المتطرفة

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي
Advertisements

ألقى الشيخ خالد الجندي محاضرة بعنوان: "الدور الإعلامي وأثره في رسالة الداعية" لأئمة وواعظات مصر والسودان، بحضور الدكتور أشرف فهمي مدير عام الإدارة العامة للتدريب.

 

وفي محاضرته رحب الشيخ خالد الجندي بالضيوف من أئمة وواعظات مصر والسودان مشيرًا إلى أن الدعوة ما هي إلا إعلام وبيان للناس، حيث يقول سبحانه: "وإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ"، وأن الدعوة تحتاج إلى إذن، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا"، فقد قيد الله تبارك وتعالى الدعوة إليه بإذنه دون ما سبقها في الآية الكريمة.


وأوضح  أن النتائج ليست مهمة الدعاة، وأن نجاح الداعية لا يتحقق بالأعداد الكثيرة، على خلاف الجماعات المتطرفة التي جعلت المظاهر والكثرة العددية هدفها الأوحد، فالله تبارك وتعالى قد يحقق النتائج من غير أن يطلع الداعية عليها.

 

الهدف من الدعوة 

وأشار إلى أن الله تبارك وتعالى بعث رسوله (صلى الله عليه وسلم) لنشر الحكمة وتعليمها، قال تعالى: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ".
مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالوسائل الحديثة للدعوة، وأن  هناك عوامل أربعة لنجاح الداعية في التعامل مع هذه الوسائل  تتمثل في: العلم، والثقافة، والشخصية المؤثرة القيادية، والموهبة.


وأشاد بدور وزارة الأوقاف الريادي في التدريب ونشر ثقافة السلام قولا وفعلا، وتأصيل العيش الإنساني المشترك، وتأكيد القواسم المشتركة بين الأديان، وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تتبناها الجماعات المتطرفة، وإظهار سماحة الإسلام ويسره وأنه رحمة الله للعالمين.

 

وزارة الأوقاف 


وفي سياق متصل تنظم وزارة الأوقاف  زيارة ميدانية لأئمة وواعظات السودان المشاركين في الدورة التدريبية المشتركة بأكاديمية الأوقاف الدولية لمدينة الغردقة يومي الخميس والجمعة 16، 17 /9 /2021م.


وتشمل الجولة عددًا من الفعاليات منها الاجتماع مع كل من  الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بديوان عام المحافظة في لقاء يضم أيضًا قيادات الأوقاف بمحافظة البحر الأحمر، وذلك صباح الجمعة 17 /9 /2021م، ويؤدون صلاة الجمعة بمسجد الميناء بإذن الله تعالى، مع زيارة المركز الثقافي لغات بمسجد الميناء.


ويأتي ذلك في إطار عدد من الزيارات الميدانية شملت مساجد السيدة نفسية والإمام الحسين والأزهر الشريف، إضافة إلى زيارة بعض المتاحف  التي سيتم تنظيمها خلال الأسبوع المقبل، جمعًا بين المحاضرات العلمية المتميزة والزيارات الميدانية لبعض المساجد والمتاحف والمدن السياحية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية