رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تأسست عام 1889.. تاريخ الكنيسة الإنجيلية بالكوم الأخضر بالمنيا

الكنيسة الانجيلية
الكنيسة الانجيلية بالكوم الأخضر
Advertisements

يفتتح رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، اليوم الأربعاء، الكنيسة الإنجيلية بالكوم الأخضر، بمركز مغاغة بمحافظة المنيا، بعد تجديدها بالكامل، والتي تم تأسيسها عام ١٨٨٩ وتعد أحد أقدم الكنائس الإنجيلية التابعة للطائفة الإنجيلية بمصر، وذلك بحضور عدد من قيادات الطائفة الإنجيلية، وأعضاء مجلس الشيوخ والنواب، والقيادات الدينية والشعبية بالمحافظة.

ويرجع تاريخ الكنيسة إلى نهاية القرن التاسع عشر، حيث كانت محافظة المنيا على موعد لبدء العمل الإنجيلي بها، عندما جاء إلى قرية الكوم الأخضر التابعة لمركز مغاغة، القس "يوحنا هوج" الذي أسس أول خدمة انجيلية في تلك القرية، وهكذا كانت البداية التي لم تشهد ولن تشهد نهاية، واليوم بعد مرور أكثر من مائة وثلاثين عاما على تأسيسها في عام 1889م يتم إعادة افتتاحها مرة أخرى بعد بنائها وتجديدها على مساحة حوالي 1200م، بمشاركة الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر والقيادات الدينية والسياسية.

وتؤمن الكنيسة بأن عملها يتمثل في محورين لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض. المحور الروحي وهو الدور الأول للكنيسة لكي تحقق الهدف من إنشائها في تقديم كلمة الله والتعاليم الكتابية والروحية من خلال قطاعات الكنيسة المختلفة، المتمثلة في قطاع مدارس الاحد، قطاع إعدادي، قطاع ثانوي وجامعة، قطاع السيدات، بجانب حضانة الكنيسة التي تخدم ما يقرب من مائه وخمسون طفلا سنويًا.

إيمانًا بالمحور الثاني وهو محور التنمية الشاملة للإنسان فقد أنشأت الكنيسة جمعية الكوم الاخضر للتنمية الاجتماعية والتي تستخدم جزء من مبنى الكنيسة دون إيجار مساهمة من الكنيسة في نمو العمل التنموي، وتخدم الجمعية في مجالات متنوعة مثل: مشروع الحد من من الفقر، وقروض المشروعات الصغيرة، مشروع الاسكان، مشروع الاستفادة بالطاقة الشمسية، مشروع العناية بالفتيات، مشروع مياه شرب صحية، مشروع الاكتشاف المبكر للإعاقة، مشروع المرأة المعيلة، وغيرها من المشروعات التنموية التي تساهم في خدمة المجتمع.

خدم بالكنيسة منذ تأسيسها الرعاة: ق/ واصف فيلبس، ق/ حبيب مجلع، ق/ فرج بانوب، ق/ فيليب عمانوئيل، ق/ مرزوق حبيب، ق/ أمجد سمير، ق/ سامح أنور، ق/ سمير شكري، ق/ افرايم مسعود.

خدم في الكنيسة شيوخ انتقلوا إلى المجد وهم، ميخائيل ملطي، ابراهيم حنا، الفي أيوب، كرمة عبد المسيح، موسى حنا، موريس حنا، شوقي كرمة.

أما المجلس الحالي للكنيسة فيتكون من الشيوخ: وائل رمسيس، ناصر صادق، نادر عزيز، ناير موريس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية