رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إطلاق تطبيق لرصد أسماك القرش بالسواحل المصرية.. اعرف التفاصيل

سمكة قرش
سمكة قرش
Advertisements

بعد حدوث وقائع كثيرة لهجوم أسماك القرش على الإنسان، كان آخرها إصابة سائحة ألمانية على أحد سواحل مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر، أصبح هناك حاجة ماسة لدراسة سلوك هذه الكائنات المفترسة، ومن هنا أعلنت وزارة البيئة عن إطلاق تطبيق لرصد وتتبع حركة اسماك القرش.

تطبيق رصد اسماك القرش

وأكد مصدر مسؤول بوزارة البيئة أن الأجهزة التي ستستخدمها لجنة رصد اسماك القرش التي شكلتها وزارة البيئة وصلت بعد الحصول على الموافقة الأمنية والتخليص الجمركي واستيفاء كافة الأوراق.

واضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن الوزارة ستطلق قريبا تطبيق برنامج رصد واستخدام أجهزة لمراقبة السلوك الحركى للقروش، لتقليل تعرض البشر لهذه الأنواع.

وأوضح أنه سيتم الاستعانة بخبراء اجانب متخصصين في رصد أسماك القرش ويساعدهم فريق مصري حيث يبدأ الفريق عمله في أول أكتوبر المقبل ويستمر لمدة سنة بهدف التعرف على أسباب مهاجمة أسماك القرش المفترسة للإنسان ورصد تغير سلوكها وأسبابه، حيث يضع أعضاء اللجنة المختصة احتمالات وفروض كثيرة لتحليل سلوك أسماك القرش في الآونة الأخيرة.

ولفت إلى أن لجنة الخبراء المشكلة ستستعين بأدوات وأجهزة حديثة تثبت على ظهور القروش لتتبع حركتها ومراقبتها، ما يساعد في معرفة سلوكها.

توصيات البيئة

وأشار المصدر إلى أن وزارة البيئة تشدد على مبدأ ترسيخ أسس التعاون المشترك بين الوزارة وجهاز شئون البيئة مع الجهات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بقضايا أسماك القرش مثل المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد وهيئة الثروة السمكية.

ووجهت الوزارة بتعظيم الاستفادة من الخبرات والدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة فى هذا المجال، وإعداد المقترحات بشأن تنظيم برامج رصد على أسس علمية سليمة تضمن الحصول على بيانات ومعلومات تسهم بفاعلية فى إيجاد تفسير لحوادث هجوم أسماك القرش، كذلك التنسيق مع الهيئات ذات الخبرات الفنية المتخصصة خارج مصر لتدريب العاملين فى هذا المجال لبناء كوادر متخصصة تدعم استمرار أعمال المتابعة والمساهمة فى إعداد التقارير الدورية، والمشاركة فى خطط الإدارة حتى يتسنى وضع أسس وقواعد تضمن استدامة الحصول على نتائج إيجابية ضمن برامج الرصد، والاستعانة بهم فى حالات الطوارئ والحوادث.

حادث الساحل الشمالي

وطمأنت وزارة البيئة المواطنين بأن الساحل المصري المطل على البحر المتوسط آمن ولم يسبق أن جرى رصد وقوع حوادث هجوم لأسماك القرش على البشر بنطاقه.

وأهابت  وزارة البيئة بالمواطنين الالتزام بالسلوكيات البيئية وعدم القيام بأي أنشطة تضر بمواردنا الطبيعية وذلك لضمان استدامتها.

وكان ورد إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة، بلاغ من مكتب البيئة بمرسى مطروح، يفيد بدخول مواطن مستشفى العلمين  إثر ادعاء هجوم سمكة قرش أثناء السباحة في إحدى قرى الساحل الشمالي على بعد نحو 3 كم في المياه، وجرى اتخاذ الإجراءات المطلوبة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية