رئيس التحرير
عصام كامل

«إغراء بالأدب».. كيف تمردت ريهام عبد الغفور على الرومانسية وقدمت الأدوار الجريئة؟

ريهام عبد الغفور
ريهام عبد الغفور

الفنانة ريهام عبد الغفور، من أكثر الفنانات اللاتي حرصن على تقديم أدوار الرومانسية، والتي حصرتها ملامحها الهادئة على تجسيد شخصية الفتاة الحالمة، وطوال مسيرتها الفنية الممتدة منذ أكثر من 20 عاما لم تشارك في أي مشاهد جريئة خلال أعمالها السينمائية والدرامية.

ولكن شاركت ريهام عبد الغفور بعدد من الأعمال الفنية ما بين السينما والتليفزيون، قررت خلالها التمرد على تلك الأدوار التي اعتاد عليها الجمهور من تقديم أدوار الفتاة الرومانسية الحالمة المغلوب على أمرها، حتى أنها قدمت بعض الأدوار التي وصفها البعض بالجريئة وصُنِفت ضمن أدوار الإغراء، إلا أن ريهام عبد الغفور حرصت على أن يكون أدائها لتلك الأدوار في نفس السياق والأطر التي وضعتها لنفسها بتقديم تلك النوعية من الأدوار بعيدًا على الإسفاف والفجاجة، لافتة إلى إنها تعمدت إجراء تغيير لنوعية الأدوار التي تقدمها بعدما ملت من تجسيد الشخصيات الرومانسية الهادئة، مشيرة إلى أنها أخذت عهدا على نفسها ألا تكرر الأدوار التي أدتها من قبل.

وبالفعل استطاعت ريهام عبد الغفور استغلال الفرص التي تأتيها، عبر اختيار أدوار يسيطر فيها الشر والخبث وغيرها من الصفات السلبية التي أبعدتها عن شخصية الفتاة الهادئة شديدة الرومانسية.

ريهام عبد الغفور في حريم كريم

فيلم حريم كريم

لم تكن الأدوار البعيدة عن الرومانسية بجديدة عن الفنانة ريهام عبد الغفور، ففي عام 2005 قدمت دور الفتاة الطائشة دائمة التردد على حفلات السكر والرقص، ولكنها حرصت على أن تصل الرسالة بطبيعة الفتاة من خلال الأداء فقط بعيدًا عن الإسراف في الملابس المكشوفة أو الجريئة، وهو ما حدث بالفعل من خلال أدائها لشخصية نيفين جودة في فيلم حريم كريم، أمام كل من مصطفى قمر، ياسمين عبد العزيز، داليا البحيري، علا غانم، وطلعت زكريا.

ريهام عبد الغفور في العميل 1001

مسلسل العميل 1001

وفي نفس العام شاركت في مسلسل العميل 1001، أمام مصطفى شعبان ونيللي كريم، والذي جسدت فيه شخصية راشيل، الفتاة اليهودية التي تحاول إغواء عمرو (مصطفى شعبان)، وإقناعه بالسفر لإسرائيل، وبالفعل قدمت الدور ببراعة دون التخلي عن القيود والمعايير التي وضعتها لنفسها، رغم أن شخصية راشيل، كانت لفتاة لعوب.

ريهام عبد الغفور في الريان

مسلسل الريان

كان عام 2011 بمثابة النقلة النوعية في مسيرة ريهام عبد الغفور من خلال تقديمها مختلف تمامًا عما اعتاده المشاهد منها، من خلال مسلسل الريان الذي قدمت فيه دور زوجة فتحي الريان (باسم سمرة)، المتسلطة، علاوة على تسلطها والشر الذي سيطر على الشخصية، انخرطت في علاقة غير شرعية مع أحد العاملين بشركة زوجها، فقدمت دور الزوجة المتسلطة والخائنة أيضًا دور أن تتعدى أي من الخطوط الحمراء التي وضعتها لنفسها منذ بداية مشوارها الفني.

ريهام عبد الغفور في جوة اللعبة

فيلم جوة اللعبة

وعام 2012، قدمت ريهام عبد الغفور، فيلم جوة اللعبة، من خلال شخصية، (هند عزمي) الفتاة المحتالة التي تحاول الإيقاع بطارق سليم (مصطفى قمر)، لتوريطه في واقعة مخلة بالشرف لإبتزازه، ورغم طبيعة الدور الجريئة، إلا أن طبيعة الفتاة الرومانسية الحالمة ظلت هي الإطار العام للشخصية طيلة الفيلم حتى تم إكتشاف شخصيتها، كذلك في أحد المشاهد التي جمعت هند عزمي مع طارق سليم في السرير، لم يكن بالمشهد أي لقطة خارجة.

ريهام عبد الغفور في مريم

مسلسل مريم

خطفت ريهام عبدالغفور الأنظار إليها في مسلسل مريم عام 2015، من خلال تجسيد شخصية الزوجة الخائنة «رشا» زوجة رجل الأعمال «نديم فخري» فاستخدمت ذكائها لإقناع المشاهد بأنها زوجة خائنة تعيش مع زوجها رجل الأعمال فقط لأنه بالنسبة لها مصدرا للمال والقوة، والتي لم تعتمد فى تجسيدها لهذا الدور على شكلها ولكنها ركزت على تفصيلات صغيرة غيرت من ملامحها البريئة تتعلق بزيادة المكياج عن الطبيعي الذي تظهر به، وتعبيرات الوجه مثل النظرة والابتسامة التي توحي لناظرها أن صاحبتها ليست ملاكا بل امرأة لعوب، كذلك مشهد تلبسها بالخيانة مع عشيقها في منزله وغرفة نومه وعلى سريره، الذي ظهر بشكل طبيعي ومقنع، دون أن يتضمن أي لقطة خارجة، ولأول مرة تظهر ريهام وهي «ملفوفة في ملاية»، ورغم ذلك لم يكن ظهورها مستفزا للمشاعر ونفذته بذكاء.

ريهام عبد الغفور في حارة اليهود

مسلسل حارة اليهود

وفى نفس العام قدمت مسلسل حارة اليهود من خلال دور «ابتهال» ابنة الفتوة وتدخل فى صراعات ومشاكل مع فتاة يهودية والتى تجسد دورها منة شلبى، لأنهما يتنافسان على حب الشاب المسلم «على» (إياد نصار)، وظهرت فيه ريهام عبد الغفور بشخصية الفتاة التي تعشق الرقص وتحلم بأن تكون راقصة، وبالفعل قدمت تلك الشخصية الجريئة ولكن بعيدًا عن الإغراء أو الابتذال، حتى فى طريقة رقصها التى تقنع المشاهد بأنها بالفعل راقصة دون ارتدائها بدلة رقص.

ريهام عبد الغفور في سوق الجمعة

فيلم سوق الجمعة

نجاة بائعة الكبدة، كان الدور الأجرأ في مسيرة الفنانة ريهام عبد الغفور، الذي قدمته في فيلم سوق الجمعة عام 2018، حيث جسدت شخصية الفتاة اللعوب التي تهرب من زوجها مع عشيقها (أحمد فتحي)، ليقوم الأخير باستغلالها للإيقاع بالرجال عن طريق إغوائهم، ورغم تضمن الدور تقديم عدد من الرقصات والمشاهد التي وصفت بالخليعة، إلا ان ريهام عبد الغفور قدمتها أيضًا دون أن تلجأ لملابس مثيرة أو مشاهد ساخنة، محافظة على ضوابطها في تقديم الأدوار المتزنة.

ريهام عبد الغفور مع والدها

نشأة ريهام عبد الغفور

الفنانة ريهام عبد الغفور، ولدت في 6 سبتمبر عام 1978، بمدينة المحلة الكبرى، وهي ابنة الفنان الكبير أشرف عبد الغفور، وقد تخرجت من كلية التجارة قسم لغة إنجليزية، وتزوجت رجل من خارج الوسط الفني وأنجبا ابنهما يوسف، وبعد طلاقهما تزوجت من «شريف الشوبكي» وأنجبا ابنهما «فاروق».

الجريدة الرسمية