رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إثيوبيا تعلن وصول أكثر من 150 شاحنة مساعدات إنسانية لإقليم تيجراي

سكان إقليم تجراي
سكان إقليم تجراي الإثيوبي
Advertisements

أعلنت إثيوبيا، اليوم السبت، وصول أكثر من 150 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية في اليومين الأخيرين إلى إقليم تجراي.

مساعدات إنسانية 

وقالت وزارة السلام الإثيوبية إن السلطات بذلت منذ أسبوع جهودًا "لتنسيق وتسهيل نقل المساعدات الإنسانية بشكل أفضل" إلى تجراي.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته على تويتر، أن حوالى 500 شاحنة وصلت إلى الإقليم منذ أسبوع، بينها 152 في اليومين الماضيين.

منسق الشؤون الإنسانية

ومن جانبه، حذّر القائم بأعمال منسق الشؤون الإنسانية في تجراي جرانت ليتي مؤخرا، من أن الوضع "سيتفاقم بشكل مأساوي"، داعيا كافة الأطراف إلى السماح بتوصيل المساعدات بهدف تجنّب هذه الكارثة الوشيكة.

 

وأضاف أن ملايين الأشخاص مهددين بالمجاعة بينهم 1،7 مليونًا في منطقتي عفر وأمهرة، مشيرًا إلى أن "مخازن المساعدات الإنسانية والأموال النقدية والمحروقات منخفضة جدًا أو مستنفدة بالكامل".

الاتحاد الأفريقي 

وحضّ الاتحاد الأفريقي ومقرّه أديس أبابا، أيضًا الحكومة الإثيوبية  امس الجمعة، على بذل المزيد من الجهود لتجنّب حصول مجاعة في المنطقة التي تشهد نزاعًا منذ عشرة أشهر.

مستودعات إغاثة أمريكية

والثلاثاء الماضي، قال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إثيوبيا، إن قوات منطقة تجراي نهبت الأسابيع الأخيرة مستودعات إغاثة أمريكية.

 

واندلعت الحرب في منطقة تجراي الجبلية في نوفمبر الماضي بين القوات الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تجراي المصنفة "إرهابية" من قبل أديس أبابا.

قوات جبهة تحرير تجراي

وبعد نجاح الجيش الإثيوبي في استعادة السيطرة على معظم منطقة تجراي أواخر يونيو وأوائل يوليو، دخلت قوات جبهة تحرير تجراي منطقتي عفار وأمهرة المجاورتين فشردت مئات ألوف آخرين من بيوتهم.

 

ووفقا لوكالة " رويترز" للأنباء، قال شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إثيوبيا، في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "إي.بي.سي" "لدينا دليل على أن العديد من مستودعاتنا نُهبت وأُفرغت تماما في المنطقتين، لا سيما في أمهرة، حيث دخل جنود الجبهة الشعبية لتحرير تجراي".

 

وأضاف:"أعتقد أن الجبهة الشعبية لتحرير تجراي انتهازية جدا".

 

وأوضح مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن هذه أول مرة خلال الحرب المستعرة منذ تسعة أشهر ينفد الطعام من موظفي الإغاثة الذين يوزعونه على ملايين الجوعى، موجها اللوم للحكومة التي تقيد تنقلهم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية