رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

روسيا: لا نستبعد عبور داعش وجماعات إرهابية أخرى حدود أفغانستان

روسيا
روسيا
Advertisements

أكدت الخارجية الروسية، أنها لا تستبعد عبور داعش وجماعات إرهابية أخرى حدود أفغانستان إلى دول الجوار تحت ستار اللاجئين.

يذكر أن روسيا امتنعت عن التصويت على قرار بشأن أفغانستان في جلسة مجلس الأمن التي عقدت قبل قليل فيما أدانت الهجوم الذي استهدف مطار كابول يوم 26 أغسطس الماضي.


وأعلن مندوب روسيا لدى مجلس الأمن رفض تجميد الأصول المالية للمصرف المركزي الأفغانية، فضلًا عن ضرورة التعاون لمواجهة تنظيم داعش ـ خراسان.

 

مجلس الأمن

 

وأصدر مجلس الأمن الدولي قرارًا بضمان عمليات الإجلاء رعايا الدول الغربية بعد 31 أغسطس الجاري، وألزم المجلس حركة طالبان بالسماح بالمغادرة الآمنة لمن يرغب في الخروج من أفغانستان.

 

وأصدر المجلس مسودة مشروع قرار يضمن عدم استخدام أفغانستان منطلقا لهجمات أو ملاذا للإرهاب.

 

كما طالب القرار طالبان بالوفاء بجميع التزاماتها، مؤكدًا أن أفغانستان لا تتضمن منطقة آمنة، فيما تعهد المجلس في مسودة القرار بمساعدة العالقين في أفغانستان.

 

وقال مجلس الأمن في بيان: "ندعو الأطراف المعنية إلى العمل مع الشركاء الدوليين لاتخاذ خطوات لتعزيز الأمن في أفغانستان، وندعو إلى تعزيز الجهود لتقديم المساعدة الإنسانية إلى أفغانستان"

 

وطالب مجلس الأمن بعدم استخدام الأراضي الأفغانية لتهديد أي بلد أو مهاجمته أو لإيواء الإرهابيين، مؤكد أهمية دعم حقوق الإنسان بما فيها حقوق النساء والأطفال والأقليات في أفغانستان.

 

وكان المكتب الصحفي لمنظمة الأمم المتحدة، اعلن عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الأوضاع في أفغانستان بعد أحداث انقلاب طالبان، وسيطرة التنظيمات المتشددة على المناخ السياسي الأفغاني.

 

الأمم المتحدة
وعقد مجلس الأمن الاجتماع، بحسب جدول أعمال المجلس الذي وزعه المكتب الصحفي لمنظمة الأمم المتحدة.

 

وكانت مصادر في الأمم المتحدة، قد تحدثت في وقت سابق، عن خطط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مناقشة الوضع في أفغانستان مع ممثلي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

 

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أنها نفذت ضربة جوية قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول، وذلك عبر استهداف تهديد وشيك لتنظيم داعش الإرهابي، بعد أيام من مقتل حوالي 200 شخص في هجوم للتنظيم في محيط المطار.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية