رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 أطفال بين ضحايا غارة جوية في كابول

كابول
كابول
Advertisements

لقي ستة أشخاص، بينهم أربعة أطفال، مصرعهم نتيجة الغارة الجوية التي ضربت كابول اليوم الأحد، حسبما أفادت وسائل إعلام أفغانية.

 

ونقلت بوابة الأخبار الأفغانية "أريانا نيوز"، نقلا عن شهود عيان، قولهم إن أربعة آخرين أصيبوا، مشيرين إلى أن الهجوم دمر سيارتين وجزءا من مبنى سكني.


ولم تؤكد البوابة ما إذا كان الهجوم هو ذاته الذي شنته الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم، ونقلت عن مصادر قولها إن سبب الهجوم ليل الأحد غير واضح.

 

غارة أمريكية

وقال الجيش الأمريكي، اليوم الأحد، إنه نفذ غارة جوية قرب مطار كابول استهدفت انتحاريين من تنظيم "داعش"، بعد أيام قليلة من تفجير قرب المطار خلف قتلى من الأفغان والعسكريين الأمريكيين تزامنا مع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب.

 

ونقلت محطة "سي بي إس" عن بيان لمتحدث القيادة المركزية الأمريكية، النقيب بيل أيربان، قوله إنه تم تنفيذ الضربة بطائرة دون طيار وقضت على "تهديد وشيك لداعش- خراسان" لمطار حامد كرزاي الدولي.

 

وقال أيربان إن الولايات المتحدة واثقة من أن الضربة أصابت الهدف، وأشارت التقارير الأولية إلى عدم وقوع إصابات بين المدنيين، مشيرا إلى أن الانفجارات الجانبية الكبيرة من السيارة تشير إلى وجود كمية كبيرة من المواد المتفجرة.


وفي وقت سابق صباح اليوم الأحد، حذرت الولايات المتحدة من "تهديد محدد موثوق به" بالقرب من مطار كابول وحثت مواطنيها على مغادرة المنطقة.


وأمس السبت، حذر أيضا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من هجوم إرهابي جديد محتمل، يستهدف مطار العاصمة الأفغانية كابول، خلال 24 - 36 ساعة المقبلة.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستلاحق المجموعة المسؤولة عن الهجوم على قواتنا والمدنيين الأبرياء في كابول، وقد فعلنا ذلك، ولن تكون هذه الضربة الجوية التي استهدفنا بها داعش أمس هي الأخيرة، وسنواصل مطاردة أي شخص متورط بالهجوم.

 

وقبل وقت سابق من اليوم قال مسؤول بحركة طالبان الأفغانية، إن الحركة التي تولت السلطة في أفغانستان والقوات الأمريكية المنسحبة من البلاد تهدفان إلى تسليم مطار كابول على وجه السرعة.

 

الإشارة الأخيرة

وبحسب وكالة "رويترز" الإخبارية، قال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "نحن في انتظار الإشارة الأخيرة من الأمريكيين لنتولى بعدها السيطرة الكاملة على مطار كابول".

 

وأضاف أن الحركة التي سيطرت على العاصمة كابول يوم 15 أغسطس من الشهر الجاري بعد تقدم خاطف لديها فريق يضم خبراء فنيين ومهندسين مؤهلين مستعد لإدارة المطار.

 

وكان المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان،  نعيم وردك، أعلن أنه تم إخلاء 3 قواعد أمريكية رئيسية في مطار كابول.

 

وبسطت حركة طالبان سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان، إثر سقوط المدن تباعا بيدها خلال أيام والسيطرة على جميع المعابر الحدودية، ومن ثم دخولها قصر الرئاسة، بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات، والعديد من المواقع الحكومية في العاصمة كابول يوم 15 أغسطس الجاري.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية