رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للمرة الثانية.. تغيير لون مصايف الإسكندرية

تغيير لون مياه البحر
تغيير لون مياه البحر بشاطئ استنالي
Advertisements

شهد قبل قليل، شاطئ استنالي شرق الإسكندرية، تغيير في لون مياه البحر من اللون الأزرق إلى الأخضر، وهو الأمر الذي أثار تساؤلات المصطافين مرة أخرى عن هذا الأمر. 

من جانبها أكدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية برئاسة اللواء جمال رشاد، أنه فى ظاهرة طبيعية تم التنويه عنها من قبل، تغير منذ قليل لون مياه البحر بشاطئ ستانلى من اللون الازرق الى لون يميل الى الاخضرار. 


وإضافة الإدارة في بيان مقتضب لها، كنا قد عرضنا صباح اليوم صورة لشاطئ ستانلى وتظهر فيه مياه البحر باللون الازرق المألوف، وقد تغير هذا اللون منذ قليل الى لون يميل الى الاخضر الداكن.
ونؤكد فى هذا الصدد ان ما حدث لا يتعلق بأى درجة من درجات التلوث لمياه البحر وانما ظاهرة طبيعية ترجع الى تغير حاد فى اتجاه الريح مع تغير فى درجات الحرارة ونشاط الكائنات والهائمات النباتية والبحرية الموجودة فى قاع البحر.

وكان قد كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية، عن سر اخضرار مياه البحر المتوسط، بعد أن تساءل الكثير عن اخضرار بعض مياه البحر المتوسط خلال الأيام الماضية عن هذا السر، وهل له علاقة  بسبب سد النهضة.

قناطر إدفينا

وقال "شراقي" عبر صفحته الشخصية بـ"فيس بوك": "تساءل الكثير عن اخضرار بعض مياه البحر المتوسط خلال الأيام الماضية، هل حالة طبيعية أم بسبب سد النهضة؟.. وذكر البعض أن السبب هو فتح قناطر إدفينا على فرع رشيد وتفريغ جزء من مياه النيل المحملة بالطحالب وبقايا النباتات من منطقة سد النهضة بعد غسيل الصخور وتحلل الغابات 

وأضاف: "مياه النيل الأزرق تأتى إلى بحيرة ناصر وتختلط بمياه الخزان ثم تصرف من خلال بوابات السد العالى، ولو كان السبب سد النهضة لاخضرت مياه بحيرة ناصر والنيل بالكامل ومناطق دمياط ورأس البر ورشيد وليس شاطئ ميامى الذى يبعد أكثر من 40 كم من مصب فرع رشيد.

سر الظاهرة

وتابع: "ظاهرة اخضرار مياه البحر هى ظاهرة طبيعية تحدث غالبًا في الصيف مع ارتفاع حرارة الجو والمياه والرطوبة، وهي عبارة عن تجمع العوالق (Planktons) النباتية وازدهار بعض أنواع من الطحالب الخضراء خاصة فى حالة وجود تلوث عضوى للمياه وعدم وجود أمواج".

FB_IMG_1630234242119
FB_IMG_1630234242119
FB_IMG_1630234239186
FB_IMG_1630234239186
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية