رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإشارة الأخيرة للأمريكان.. سر تأخر طالبان في السيطرة الكاملة على مطار كابول

عناصر من حركة طالبان
عناصر من حركة طالبان
Advertisements

قال مسؤول بحركة طالبان الأفغانية، اليوم الأحد، إن الحركة التي تولت السلطة في أفغانستان والقوات الأمريكية المنسحبة من البلاد تهدفان إلى تسليم مطار كابول على وجه السرعة.

الإشارة الأخيرة 

وبحسب وكالة "رويترز" الأخبارية، قال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "نحن في انتظار الإشارة الأخيرة من الأمريكيين لنتولى بعدها السيطرة الكاملة على مطار كابول".

وأضاف أن الحركة التي سيطرت على العاصمة كابول يوم 15 أغسطس من الشهر الجاري بعد تقدم خاطف لديها فريق يضم خبراء فنيين ومهندسين مؤهلين مستعد لإدارة المطار.

وكان قد أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان (المحظورة في روسيا)، نعيم وردك، أنه تم إخلاء 3 قواعد أمريكية رئيسية في مطار كابول.

وبسطت حركة طالبان سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان، إثر سقوط المدن تباعا بيدها خلال أيام والسيطرة على جميع المعابر الحدودية، ومن ثم دخولها قصر الرئاسة، بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات، والعديد من المواقع الحكومية في العاصمة كابول يوم 15 أغسطس الجاري.

جدير بالذكر أن  المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قال الجمعة الماضية، إن إدارة مطار كابول ستنقل إلى أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، مشيرا إلى أنه لم يتخذ بعد قرار مواصلة الوجود الدبلوماسي في البلاد.

وقال برايس في إفادة صحفية ردا على سؤال حول من سيدير المطار الذي سمي علي اسم حامد كرازي بعد 31 أغسطس الجاري: "بعد مغادرتنا، سنعيد المطار إلى شعب أفغانستان. لذا فإن القرار ليس بيدنا".

وكان تنظيم "داعش" الإرهابي قد أعلن، في وقت سابق، مسؤوليته عن انفجار في محيط مطار كابول صباح الخميس الماضي.

وكان مسؤول أمريكي قد قال إن انتحاريا تابعا لتنظيم داعش  الإرهابي، هو المسؤول عن الانفجار في محيط مطار كابول.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية عن مسؤول أمريكي مطلع على تفاصيل الأحداث، قوله إن المعلومات الأولية تفيد أن انتحاري تابع لـ"داعش"، هو المسؤول عن الانفجار بالقرب من بوابات مطار كابول.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مسؤولين لم تسمهم أن الانفجار كان هجوما انتحاريا، وقع في إحدى بوابات مطار كابول، وتشير التقارير الأولية إلى سقوط عدد كبير من الجرحى والقتلى.

كما ناشدت السفارة الأمريكية في أفغانستان جميع الأمريكيين المتواجدين بالقرب من مطار كابول بالمغادرة "فورا" من محيط المنطقة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية