رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«حمدي الكنيسي».. رحلة ٥٨ عاما للإذاعي الكبير داخل ماسبيرو

الراحل حمدي الكنيسي
الراحل حمدي الكنيسي
Advertisements

توفي اليوم الإذاعي الكبير حمدي الكنيسي عقب صراع دام طويلا مع المرض.. حيث توفي عن عُمر ناهز الـ80 عاما.

وبعد رحيله.. تستعرض «فيتو» محطات حياته وأبرز الجوائز التي حصل عليها:

حمدي الكنيسي من مواليد 19 مارس 1941، بقرية شبرا النملة مركز طنطا محافظة الغربية، كان رئيسا للإذاعة المصرية في الفترة من 10 يناير 1997 وحتى 18 مارس 2001.

مدرس ثانوي لـ رئيس الإذاعة 

رجوعا للبدايات..  لم يكن ينوي الكنيسي الدخول إلي ماسبيرو..  حيث كان حاصلا على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة عام 1961 وأتم دراسته في الترجمة الفورية بالجامعة الأمريكية عام 1966.

 و بدأ «الكنيسي»  حياته العملية مدرسا للغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي،  إلي أن عين مذيعا (قارئ نشرة) بالبرنامج العام في عام 1963.
 

و شارك في إنشاء مراقبة البرامج الثقافية والخاصة عام 1966، ثم انتقل لإذاعة صوت العرب (مراقبا للبرامج الثقافية)عام 1971، ثم مديرا عاما لإذاعة الشباب والرياضة..  ثثم تولي منصب رئيسا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتلفزيون من فبراير 1988 وحتى عام 2001 بجانب منصبه.


كما عمل الكنيسي خبيرا دوليا في الإعلام لدى اليونسكو من عام 1975 وحتى عام 1977، ومستشارا إعلاميا لمصر في لندن ونيودلهي من عام 1980 وحتى عام 1984، ورئيس تحرير أول مسموعة أصدرتها شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات في ديسمبر وغيرها

 

البرامج الإذاعية والأعمال الأدبية

 


قدم الإذاعي الراحل حمدي الكنيسي عددا كبيرا من البرامج الإذاعية والتي من أبرزها؛  قصاقيص- صوت المعركة- يوميات مراسل حربى - تليفون وميكروفون. 

بجانب البرامج الإذاعيّة..  كان الكنيسي كاتبا قصصيا وعسكريا وسياسيا،  وله العديد من المؤلفات منها الحرب طريق السلام، عاشر العشرة، يوميات مذيع في جبهة القتال، وغيرها

أبرز الجوائز والتكريمات

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة منها درعا التفوق من وزير الإعلام تقديرًا لتطوعه كمراسل حربي للإذاعة في أثناء حرب أكتوبر.

- حصل على وسام الجمهورية تقديرًا لأدائه كمستشار إعلامي لمصر في لندن ونيودلهي عام 1982 وجائزة التفوق في الأداء من رئيس الوزراء عام 1985.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية