رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السعودية تعلن إدانتها لتفجيرات كابول والتضامن مع الشعب الأفغاني

السعودية
السعودية
Advertisements

عبرت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابول، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى؛ ولا زالت المملكة تتابع باهتمام الأحداث الجارية في جمهورية أفغانستان.


وأعربت الوزارة عن أمل المملكة باستقرار الأوضاع في أفغانستان بأسرع وقت، مُؤكدة في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني.


وجددت وزارة الخارجية التأكيد على موقف المملكة الرافض لهذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة.


وقدمت الوزارة العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللشعب الأفغاني الشقيق، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وأفادت مصادر طبية أفغانية، بوقوع 60 قتيلا ونحو 140 جريحا بانفجاري مطار كابول، حسبما أفادت قناة “العربية” في نبأ عاجل.


يذكر أن تنظيم داعش تبنى، مساء اليوم الخميس، التفجيرات التي ضربت محيط مطار حامد كرزاي في العاصمة الأفغانية كابول وأوقع عشرات القتلى والجرحى.


ومن جانبه أكد الناطق باسم حركة طالبان، إدانة الحركة التفجيرين اللذين وقعا خارج مطار كابول، معتبرًا أنّهما حدثا بمنطقة تحت سيطرة القوات الأمريكية.

 

وأضاف: نولي أهمية قصوى لأمن أفغانستان وشعبها ودوائر الشر ستتم محاسبتها بشكل حاسم.


يأتي ذلك بعد ساعات من وقوع سلسلة انفجارات في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول وأوقع عشرات القتلى والجرحى بينهم مقاتلين أمريكيين.

 

وأوضح المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن انفجارًا وقع أمام بوابة أبي (وهي البوابة الرئيسية)، واصفًا إياه بـ”هجوم مركب خلف ضحايا بين الأمريكيين والمدنيين”.

 

وذكرت مصادر لوكالة رويترز، أنه قتل 4 من أفراد الجيش الأمريكي على الأقل بتفجير مطار كابول.


وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أن عدد من الجرحى الأمريكيين في تفجير مطار كابول يتلقون العلاج.

 

تأجيل اجتماع  بايدن 


يذكر أن أعلن البيت الأبيض تأجيل اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت والذي كان مقررا الجمعة.

وحسب تصريحات لرويترز أكد مسؤول إسرائيلي أن الاجتماع سيعقد في وقت لاحق، دون أن يحدد موعدا لعقده.

مطار كابول
 

وعن أسباب تأجيل الاجتماع أكد البيت الأبيض أن الوضع في أفغانستان، وما حدث من انفجارات اليوم قرب المطار، في العاصمة الأفغانية كابول هو سبب تأجيله.

 

وكان من المقرر أن يجتمع بينيت مع بايدن في المكتب البيضاوي في الساعة 11.30 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي لمناقشة قضايا على رأسها البرنامج النووي الإيراني.

 

ووقع انفجاران اليوم الخميس في محيط فندق بارون على مقربة من بوابة مطار كابول الدولي، في الوقت الذي أكدت فيه حركة طالبان عدم امتلاكها أي معلومات حول الانفجارين.

 

الضحايا الأمريكيين والمدنيين

ووصف المتحدث باسم البنتاجون، في تصريحات أدلى بها على خلفية الحدث الهجوم بـ"المعقد"، حيث أودى بحياة عدد من الجنود الأمريكيين والمدنيين، وقال: "نستطيع تأكيد أن انفجار مطار كابول أوقع عددا من الضحايا الأمريكيين والمدنيين".

 

وكان قد نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت صورة عبر حسابه في موقع "تويتر" وعلق عليها بالقول إنه يصلي قبيل لقاءاته في واشنطن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية