رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميركل تلغي زيارتها إلى إسرائيل بسبب أفغانستان

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
Advertisements

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفان سيبرت، إلغاء زيارة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل المقررة إلى إسرائيل بسبب الأوضاع في أفغانستان. 

وقال سيبرت، في بيان الخميس، إن زيارة المستشارة ميركل والتي كانت مقررة في الفترة من 28- إلى 30 أغسطس الجاري، ألغيت بالتشاور مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بسبب التطورات الراهنة في أفغانستان.

وأضاف المتحدث أن الجانبين اتفقا على إعادة ترتيب زيارة المستشارة في وقت لاحق، دون مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل حذرت فرنسا رعاياها من الاقتراب من بوابات مطار العاصمة الافغانية كابول على خلفية هجوم انتحاري أودى بحياة 13 شخصا بينهم أطفال. 

رئيس الوزراء الفرنسي

وبدوره قال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، لإذاعة “آر.تي.إل”: إن باريس لن تعود قادرة على إجلاء الناس من أفغانستان اعتبارًا من مساء الجمعة.

فيما أعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، اليوم الخميس، أن بلاده أنهت عملياتها للإجلاء من أفغانستان بعد أن أبلغت مصادر أمريكية الحكومة بهجوم انتحاري وشيك حول مطار كابول.

الرحلة الأخيرة

وقال دي كرو في مؤتمر صحفي، إن بلجيكا أجلت ما يزيد قليلا على 1400 شخص من كابول، وإن الرحلة الأخيرة وصلت إلى إسلام أباد الليلة الماضية.

وأضاف: "تدهور الوضع تدهورًا كبيرًا، ووصلتنا معلومات من مصادر أمريكية ومصادر أخرى عن وقوع هجوم انتحاري وشيك في منطقة المطار، وأصبح الوصول عبر البوابات أكثر صعوبة وأصبح في مرحلة ما مستحيلا"، حسبما نقلت "رويترز".

وقف عمليات الإجلاء

كذلك وزارة الدفاع الدنماركية قد حذرت من أنه "لم يعد من الآمن الطيران إلى كابل أو الخروج منها"، وفق ما نقلت "الأسوشيتد برس".

 

ومن جانبها أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول أيضا.

 

واعلن وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، اليوم الخميس: إن هناك معلومات استخباراتية "ذات مصداقية كبيرة"، تفيد بأن مسلحين يخططون لشن هجوم وشيك على المحتشدين بمطار كابل، في محاولة للفرار من أفغانستان.

 

وأضاف جيمس هيبي لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "توجد حاليا تقارير ذات مصداقية كبيرة عن هجوم وشيك، ولهذا السبب تم تغيير نصيحة وزارة الخارجية الليلة الماضية، بأنه ينبغي على الناس عدم القدوم إلى مطار كابول، وبأن عليهم الانتقال إلى مكان آمن وانتظار المزيد من التعليمات".

 

تهديد خطير 

وتابع: "لا يسعني إلا أن أقول إن التهديد خطير.. وسنبذل قصارى جهدنا لحماية الموجودين هناك. هناك فرصة كبيرة لتغيير النصيحة مع ورود المزيد من التقارير.. لكن لا يوجد ضمان لذلك".

 

وحثت الولايات المتحدة وحلفاؤها الناس على الابتعاد عن مطار كابل اليوم الخميس، بسبب التهديد بشن هجوم إرهابي من قبل متشددي تنظيم داعش، بينما تسارع القوات الغربية لإجلاء أكبر عدد ممكن من الناس قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس.

 

ومؤخرا، تمكنت حركة "طالبان" من بسط سيطرتها على معظم أنحاء أفغانستان، وفي 15 أغسطس الجاري، دخل مسلحو الحركة العاصمة كابول وسيطروا على القصر الرئاسي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية