رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شركات السياحة: 500 ألف معتمر مصري سنويا.. وننتظر قرارا من السعودية بعودة العمرة

العمرة
العمرة
Advertisements

قال علي المانسترلي عضو مجلس إدارة شركات السياحة بالغرف التجارية، موعد عودة العمرة وذلك بعد اعتماد السعودية للقاح الصيني.

إجازة السعودية للقاحي سينو فاك وسينو فارم

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفي بقناة “صدي البلد”: نحن في إنتظار قرار من المملكة العربية السعودية بإضافة مصر إلى قائمة الدول المسموح لها بإعادة المعتمرين وذلك بعد اعتماد لقاحي سينو فاك وسينو فارم.

الموعد المتوقع لعودة العمرة

ولفت إلي أن اعتماد السعودية دخول الحاصلين علي لقاحي سينو فارم وسينو فاك الي أراضيها بشرط الحصول علي جرعة تنشيطية أمر مبشر للغاية وهو ما سيكون نتيجته عودة العمالة ابتدءًا من أول سبتمبر ويتبعه فتح العمرة أمام المصريين.

عدد المعتمرين المصريين سنويا

وأشار إلي أن عدد المعتمرين المصريين سنويا يصل الي 500 ألف معتمر، لافتًا إلي انه في ظل جائحة كورونا ستسمح السعودية بعدد محدد للمعتمرين.

 

 

وأكد إيهاب عبدالعال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن موعد بدء سفر رحلات العمرة للمواطنين المصريين يتوقف علي تقييم الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد في مصر والمملكة العربية السعودية.

 

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة في تصريحات خاصة لـ« فيتو»، أن مصر ما زالت ضمن 13 دولة وضعتها المملكة العربية السعودية في القائمة الحمراء المحظور استقبال أي رحلات طيران منها أو مسافرين لأداء مناسك العمرة.

تفويج رحلات العمرة

وأشار إلي أن شركات السياحة جاهزة لبدء رحلات العمرة في أي وقت، ولكن موعد بدء رحلات العمرة يتوقف على قرار المملكة العربية السعودية باستقبال معتمرين من مصر.

قانون بوابة العمرة

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسى على القانون رقم 72 لسنة 2021 بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية ورحلات العمرة، ونصت المادة الثانية من القانون على أن تسرى أحكام ذلك القانون على طالبى الحصول على التأشيرات التي تسمح بأداء العمرة باستثناء التأشيرات الآتية مع مراعاة القواعد المعمول بها فى المملكة العربية السعودية: تأشيرة الزيارة (العائلية - التجارية - رجال الأعمال - المؤتمرات - المرور)، والتأشيرة الممنوحة لحاملى جوازات السفر الرسمية بأنواعها (دبلوماسية - خاصة - مهمة)، والتأشيرات الممنوحة للوفود الرسمية، وتأشيرة الإقامة.

أهداف قانون بوابة العمرة المصرية

ويهدف قانون بوابة العمرة المصرية الإلكترونية إلى عدة أهداف منها:

- تنظيم سفر المعتمرين وضمان حقوق المواطنين وراحتهم.

- ‏تضم البوابة جميع شركات السياحة المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة.

- شركات السياحة هى الوحيدة المسموح لها بتنظيم العمرة تطبيقًا للقانون وضوابط العمرة المصرية والسعودية.


-  تعمل البوابة تحت الإشراف الكامل لوزارة السياحة لضمان حقوق المواطنين، ومراقبة الشركات فى تنفيذ البرامج ومعاقبة المقصرين فى حالة الاخلال مع المعتمرين.

- تضم البوابة تنظم كافة أنواع التأشيرات «العمرة – مهرجانات والفاعليات – السياح – الضيافة».


-  ‏وأكد قانون بوابة العمرة المصرية الإلكترونية، علي المواطنين بالدخول علي البوابة للتأكد من وجود اسم الشركة التى ترغب فى السفر معها مسجلا على البوابة، ووجود البرنامج الذى تعاقدت عليه مع الشركة بالسعر وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، واسم المشرف المرافق فى الرحلة، حيث إن صدور الباركود الخاص به واستلامه من الشركة التى ستسافر من خلالها.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية