رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السياحة تكشف موعد تنظيم رحلات العمرة

غادة شلبي نائب وزير
غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة
Advertisements

أكدت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أن الوزارة في انتظار إعلان المملكة العربية السعودية فتح باب العمرة أمام مصر، خاصة أن مصر ما زالت موجودة في الدول التي لن يسمح لها بتفويج رحلات عمرة حتى الآن.


وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في تصريحات خاصة لـ  « فيتو »، أنه بناء على الضوابط الصحية ستعقد الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية في مصر اجتماعا لوضع الضوابط المصرية المنظمة للموسم بناء علي الضوابط السعودية لاستقبال معتمرين من مصر.


إعلانات تنظيم رحلات العمرة

وحذرت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، المواطنين من دفع أي مبالغ مالية لاي مواطن أو تقديم جوازات سفر استعدادا للسفر لموسم العمرة حتي لا يقع فريسة لعمليات النصب.

 

وحذرت وزارة السياحة والآثار شركات السياحة من الإعلان عن تنظيم برامج عمرة للمواطنين، وتحصيل مبالغ مالية وجمع جوازات السفر استعدادا لبدء الموسم، وذلك بالمخالفة القرارات والتعليمات المنظمة لنشاط العمرة في مصر.


واكدت وزارة السياحة والآثار على غرفة شركات السياحة بتجريم تلك الممارسات لعدم قانونيتها نظرنا لعدم سماح السلطات السعودية حتى الآن بالسماح باستقبال المواطنين المصريين الراغبين في السفر إلي المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

 

تنظيم رحلات العمرة

وأوضحت الوزارة أنه سيتم معاقبة تلك الشركات التي قامت بالاعلان عن تنظيم برامج عمرة أو قامت لتحصيل مبالغ مالية من المواطنين أو بدأت في تجميع جوازات السفر.

 

ضوابط السعودية لموسم العمرة

واشترطت المملكة العربية السعودية، علي الراغبين في عمل مناسك العمرة، تلقي احد اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا المستجد من منظمة الصحة العالمية.

 

وتضمنت شروط المملكة العربية السعودية ضرورة ارفاق شهامة التحصين المصدق عليها من الجهات الرسمية في بلاد المعتمر ضمن مصوغات طلب أداء مناسك العمرة والزيارة بالمسجد النبوي، والالتزام بالحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين الي المملكة العربية السعودية.


وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية اعتمدت ضوابط موسم العمرة للعام الجاري، على أن يتم استقبال أولي وفود المعتمرين اعتبارا من الأول من شهر محرم القادم.

 

استثناءات الدخول

وتواصل المملكة العربية السعودية، تعليق سفر المواطنين المصريين الي السعودية من كافة المطارات المصرية، وتم إستثناء السعوديين والدبلوماسيين والكوادر الطبية من حظر الدخول.

 

قانون بوابة العمرة

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسى على القانون رقم 72 لسنة 2021 بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية ورحلات العمرة، ونصت المادة الثانية من القانون على أن تسرى أحكام ذلك القانون على طالبى الحصول على التأشيرات التي تسمح بأداء العمرة باستثناء التأشيرات الآتية مع مراعاة القواعد المعمول بها فى المملكة العربية السعودية: تأشيرة الزيارة (العائلية - التجارية - رجال الأعمال - المؤتمرات - المرور)، والتأشيرة الممنوحة لحاملى جوازات السفر الرسمية بأنواعها (دبلوماسية - خاصة - مهمة)، والتأشيرات الممنوحة للوفود الرسمية، وتأشيرة الإقامة.

 

أهداف قانون بوابة العمرة المصرية

ويهدف قانون بوابة العمرة المصرية الإلكترونية إلى عدة أهداف منها:

- تنظيم سفر المعتمرين وضمان حقوق المواطنين وراحتهم.
- ‏- تضم البوابة جميع شركات السياحة المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة.

- شركات السياحة هى الوحيدة المسموح لها بتنظيم العمرة تطبيقًا للقانون وضوابط العمرة المصرية والسعودية.
- تعمل البوابة تحت الإشراف الكامل لوزارة السياحة لضمان حقوق المواطنين، ومراقبة الشركات فى تنفيذ البرامج ومعاقبة المقصرين فى حالة الاخلال مع المعتمرين.
- تضم البوابة تنظم كافة أنواع التأشيرات «العمرة – مهرجانات والفعاليات – السياح – الضيافة».
- ‏وأكد قانون بوابة العمرة المصرية الإلكترونية، على المواطنين بالدخول على البوابة للتأكد من وجود اسم الشركة التى ترغب فى السفر معها مسجلا على البوابة، ووجود البرنامج الذى تعاقدت عليه مع الشركة بالسعر وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، واسم المشرف المرافق فى الرحلة، حيث إن صدور الباركود الخاص به واستلامه من الشركة التى ستسافر من خلالها. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية