رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم.. جدول صرف مرتبات شهر سبتمبر.. وارتفاع سعر صنف جديد من السجائر

السجائر
السجائر
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

أسعار الذهب اليوم الأحد

ننشر أسعار الذهب اليوم الأحد وفقا لآخر التطورات والمستجدات اليومية في الأسواق.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 783 جنيها، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 521 جنيها.

 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 670 جنيها، ووصل سعر جرام الذهب عيار 22  لنحو 820 جنيها.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 895 جنيها، وسجل الجنيه الذهب نحو 6264 جنيها.

 

أسباب استخدام التأمين كوسيلة للتلاعب وغسل الأموال

عملية غسل الأموال استمرت في التطور ولعبت عصابات الجريمة المنظمة لا سيما المافيا دورًا هامًّا في ابتداع وتطوير أساليب غسل الأموال لا سيما من خلال Meyer Lanskyوالذي عرف بمحاسب العصابة Mob's Accountantوالذي طور مجموعة من منتديات القمار (نشاط مشروع بالولايات المتحدة وكوبا) لإعطاء مشروعية للأموال المكتسبة من الأنشطة الإجرامية وذلك في خمسينيات وستينيات القرن العشرين.

ويرتبط غسل الأموال بإنتاج الأموال غير النظيفة أو غير المشروعة من خلال الاقتصاد السري والذي يعرف بمجموعة الأنشطة غير المسجلة ضمن إطار الحسابات القومية وتستخدم تعبيرات الاقتصاد الخفي والموازي وغير النظامي لوصف تلك الأنشطة، وحتى يمكن لأصحاب تلك الأموال استخدامها لا بدَّ من ضخها بشكل ما في الاقتصاد الرسمي لإعطائها صفة الشرعية حتى يتسنى استخدامها في العلن مع وجود مصدر قانوني (ملفق).

 

وتستخدم العديد من القطاعات الاقتصادية الرسمية أو المعلنة لتغطية مصادر تلك الأموال منها الصناعة والأنشطة التجارية والقطاع المصرفي والتأمين وإعادة التأمين. 

قرض شخصي يصل إلى مليوني جنيه والسداد على 84 شهرا

يقدم بنك الكويت الوطني القرض الشخصي بدون تحويل الراتب أو بتحويل الراتب بشروط ميسرة وسرعة التسليم الفوري للقرض فضلا عن المميزات والخصائص الأخرى التي يتيحها البنك لعملاء القروض.

 

القرض الشخصي بتحويل الراتب من بنك الكويت الوطني

يتيح بنك الكويت الوطني القرض الشخصي بتحويل الراتب مع ميزة  التسديد على فترات زمنية مرنة وبأقساط محددة مقابل معدلات فائدة تنافسية.

ويشترط البنك أن يكون العميل مصري الجنسية وإن يكون العمر من 21 عامًا حتى 60 عامًا (عند تاريخ استحقاق القرض).

ويبدأ  مبلغ القرض 20،000 جنيه مصري كحد أدنى و  2،000،000 جنيه مصري كحد أقصى وبفترة سداد تصل 96 شهرًا.

ومن مميزات القرض وجود تأمين مجاني على الحياة.

ويقدّم البنك قروضًا بمعدّلات فائدة تنافسيّة ويتمّ احتسابها على أساس رصيد القرض المتناقص ويمكن  استخدم خدمة "حاسبة القروض" لأخذ فكرة عن المبلغ الذي يمكنك اقتراضه والدفعات الشهرية المستحقة.

وحدد البنك بعض المستندات المطلوبة للحصول على القرض الشخصي ومنها بطاقة شخصية سارية، فاتورة كهرباء أو غاز حديثة (تعود إلى 3 أشهر كحد أقصى) شهادة راتب، خطاب تعهد من صاحب العمل بتحويل راتبك أو أقساط قرضك إلى بنك الكويت الوطني - مصر، نموذج طلب قرض مكتمل وموقع، كشف حساب مصرفي لآخر 3 أشهر.

 

جدول صرف مرتبات شهر سبتمبر 2021

 

مرتبات شهر سبتمبر 2021.. أعلنت وزارة المالية استعدادها لصرف مرتبات شهر سبتمبر 2021 حيث يتقاضى نحو 6 ملايين موظف بالجهاز الإداري للدولية مرتباتهم عن طريق التحويلات البنكية والكروت الائتمانية، ويجري الصرف على 3 مراحل مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

جدول صرف مرتبات شهر سبتمبر 2021

 

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

يبدأ صرف المرتبات الخاصة بشهر سبتمبر المقبل في وزارات: «الصحة، التضامن الاجتماعي، التموين، النقل، الاتصالات، القوى العاملة، الإنتاج الحربى، الهجرة وشئون المصريين بالخارج، شئون مجلس النواب، قطاع الأعمال العام، الداخلية، الأوقاف، الثقافة، الآثار، الإسكان، التجارة والصناعة، الطيران المدني، البيئة السياحة، البترول، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجلس الأعلى للصحافة، الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، الأمانة العامة لمجلس الأمن القومي، الجهاز المركزي للمحاسبات، مجلس النواب».

 

الأربعاء 22 سبتمبر 2021

وفي اليوم التالي يجرى صرف المرتبات للعاملين بوزارات: «التعليم العالي، التنمية المحلية، العدل، الكهرباء، التخطيط، الاستثمار والتعاون الدولي، والجهات التابعة لهم والقضاء، النيابة العامة، هيئة النيابة الإدارية، هيئة قضايا الدولة، مجلس الدولة، هيئة الرقابة الإدارية، الهيئة العامة للرقابة المالية، المحكمة الدستورية العليا، دار الإفتاء المصرية، اللجنة العليا للانتخابات، معهد الخدمات المالية، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة». 

 

الخميس 23 سبتمبر2021

ويجرى في اليوم الثالث صرفات مرتبات الموظفين والعاملين بوزارات «التربية والتعليم، الزراعة واستصلاح الأراضي، الموارد المائية والري، الخارجية، الشباب والرياضة، المالية، الأزهر الشريف، رئاسة مجلس الوزراء، رئاسة الجهورية، وباقي الجهات والهيئات التابعة لها». 

 

ارتفاع أسعار صنف جديد من السجائر

 

أعلنت الشركة المنتجة لسجائر وينستون عن زيادة أصناف السجائر ونستون (أحمر وأزرق وسليفر) بنحو جنيه واحد فقط.

وكشفت شعبة الدخان برئاسة إبراهيم الإمبابي أن أغلب الشركات العاملة في قطاع السجائر كانت قد رفعت أسعارها بمعدل جنيه واحد في العلبة.


وأوضح" رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لـ فيتو إلى أن السجائر الأجنبية والمحلية ارتفعت بقيمة جنيه واحد فقط في العلبة منذ فترة في اغلب الاصناف المتداولة الأجنبية والمحلية. 


وأشار" رئيس الشعبة" إلى أن الزيادة الجنيه يتم توزيعها ما بين ربع جنيه للتأمين الصحي وربع جنيه للشركة المنتجة و50 قرش لخزينة الدولة.

 

البورصة تخسر 2.7 مليار جنيه

انخفضت معظم  مؤشرات البورصة بختام  تعاملات أول الأسبوع اليوم الأحد، وخسر رأس المال السوقي 2.7 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 712.553 مليار جنيه.


وهبط  مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.09% ليصل إلى مستوى  10690 نقطة.

 وهبط  مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.52% ليصل إلى مستوى 2390 نقطة.


وصعد  مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.5% ليصل إلى مستوى 2922 نقطة، وصعد   مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.1% ليصل إلى مستوى 3874  نقطة.

 

خبير: المستثمرون والأفراد تحكمهم اتجاهات الأسهم

قال عيسى فتحى خبير أسواق المال، إن الأسهم القيادية هى أسهم مؤسسات بشكل خاص ولذلك فإن أى قرار محسوب ولا تجرؤ شركات السمسرة أو بنوك الاستثمار على الاستثمار فى الأسهم التى تحقق 100%، و200%  حيث إن لديهم المحللين وإدارات البحوث والتى تشير عليهم بأنهم من الممكن ان يكون هناك مشكله فى الاسهم وبخاصة اذا كان سعر السهم اعلى من قيمته، ولذلك فان الخطوات محسوبه حيث ان اى خطا سيحاسب عليه، فمحرك السهم مجهول وهم الافراد  وهم احرار فى قراراتهم، ولذلك فالاسهم القيادية محصورة بين المؤسسات ولا يدخل عليها الافراد، فالافراد مغامرين ويدفعون فى الاسهم ولذلك لا ترتفع اسهمهم بنسب كبيرة.

واضاف ان المستثمرين الافراد اصبحت تحكمهم اتجاهات الاسهم وفصلوا السعر عن القيمة، والهدف عمل مكاسب لا يهم من خلال اسهم قيادية او اسهم  صغيرة  ، فالسيولة المتدفقة تحكم  المؤشر السبعينى اكثر من الثلاثينى، وطبقا لقوانين السوق فالطلب المتزايد امامه سعر مرتفع.


وتابع، ان المؤشر السبعينى صاعد من اسفل 1000 نقطة قافزا الى 3000 نقطة، وسيحقق ارقام اعلى، ولذلك فان الاتجاه لسعر السهم هو الحاكم ولا يلجاون الى السهم الرخيص ولحن يلحاون للسعر الصاعد وهو المحقق لطفرة وسعر متزايد، وتحكم ذلك ايضا نوعية مستثمر  وتوقيت شراء.

 

أكبر 10 أسواق مستقبلة للصادرات المصرية

كشفت أحدث التقارير الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة أن أكبر 10 أسواق مستقبلة للصادرات المصرية خلال الـ 7 أشهر الأولى من العام الجاري جاءت كالتالي: 
 

1- الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة مليار و290 مليون دولار 
 

2- المملكة العربية السعودية بقيمة مليار و116 مليون دولار 

3- تركيا بقيمة مليار و81 مليون دولار 
 

4- إيطاليا بقيمة 999 مليون دولار 
 

5- الإمارات العربية المتحدة بقيمة 726 مليون دولار 
 

6- مالطة بقيمة 715 مليون دولار 
 

7- بريطانيا وايرلندا الشمالية بقيمة 597 مليون دولار 
 

8- ليبيا بقيمة 509 مليون دولار 
 

9- إسبانيا بقيمة 609 مليون دولار 
 

10- السودان بقيمة 459 مليون دولار

 وأشارت البيانات إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت  زيادة ملموسة بنسبة 22% خلال الـ7 أشهر الأولى من عام 2021 حيث بلغت 17 مليار و701 مليون دولار مقابل نحو 14 مليار و552 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 وبفارق 3 مليار و148 مليون دولار. 

 حيث  أن الزيادة فى الصادرات المصرية جاءت بفضل الجهود الكبيرة التى بذلتها الحكومة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الأمر الذي ساهم في استمرار  دوران عجلة الإنتاج والحفاظ على الأسواق التصديرية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية