رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الزراعة: 250 مليار جنيه تكلفة مشروع الدلتا الجديدة

مشروع الدلتا الجديدة
مشروع الدلتا الجديدة
Advertisements

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن مشروع الدلتا الجديدة يعد بمنزلة مشروع القرن كونه يستهدف زراعة مليون فدان من 2.2 مليون فدان ويعد ظهير لـ 5 أو 6 مدن ولقربه من المواني والمناطق السكنية.

تكلفة مشروع الدلتا الجديدة

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة “صدى البلد”: إلى أن استصلاح الفدان الواحد يتكلف من 200 إلى 250 ألف جنيه، مؤكدًا أن تكلفة مليون فدان بـمشروع الدلتا الجديدة تصل إلى 250 مليار جنيه.
 

خطورة الزيادة السكانية

وناشد وزير الزراعة المواطنين بإدراك خطورة الزيادة السكانية علي معدلات النمو الاقتصادي والتأثير السلبي على تحقيق الأمن الغذائي.

افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعمال تطوير وإعادة تشغيل معمل تحليل التربة بالهيئة العامة لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

 

وقال الدكتور محمد الشحات، المدير التنفيذي للهيئة، إن المعمل يقوم بإجراء التحاليل الكيميائية والطبيعية للأراضي التابعة لمشاريع الهيئة وأيضا للقطاع الخاص كما يقوم المعمل بإجراء التحاليل الخاصة بالتربة وأيضا تقديم المشورة والحلول لبعض المشكلات في استصلاح الأراضي وذلك من خلال تقديم التوصيات الفنية حسب نوعية التربة وحسب نوعية مياه الري.

 

وأضاف الشحات أن المعمل يعمل فيه حوالي 90 كيميائيًّا ومهندسًا زراعيًّا،  ويجري كافة أنواع التحاليل الكيميائية وطبيعة قوام التربة مشيرا إلى أنه يتم تقديم خدمات التحاليل بأقل تكاليف في اقل وقت وأيضا إعطاء التوصيات الفنية المناسبة للعملاء مع تقديم صورة كاملة لنوعية التربة ومياه الري، كما يحرص جميع العاملين بالمعامل على تقديم أفضل خدمة بأدق النتائج.

 

وأكد المدير التنفيذي لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية أن هناك تعاون مع وتنسيق مع كافة المعامل والمعاهد البحثية في الوزارة وأن معمل الهيئة أجرى تحليل جميع عينات التربة والمياه الخاصة بمشاريع الاستصلاح في مصر   (بنجر السكر – توشكى – شرق العوينات – غرب المنيا – وادى النقرة -......)، مؤكدا أن وزير الزراعة وجه بتوفير كافة أوجه الدعم للمهندسين والكيميائين العاملين بالمعمل لمواكبة المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها حاليا في مجال استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي والتي تنفق عليها الدولة مئات المليارات من الجنيهات لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

 

وأوضح الشحات أن إعادة تشغيل وافتتاح المعمل بعد تطويره جاء في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بإعادة استغلال الأصول التابعة للوزارة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها حضر الافتتاح د نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة لاستصلاح الأراضي والتوسع الأفقي والدكتور أحمد عبد العزيز مساعد رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية وبعض قيادات الوزارة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية