رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بيطري قنا يطالب بضرورة ضم فريق لهيئة الغذاء اسوة بالصيادلة l فيديو

الطب البيطري بقنا
الطب البيطري بقنا
Advertisements

طالب أطباء الطب البيطري، بمحافظة قنا، بضرورة إدراج دفعات منهم ضمن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك بعد أن تم تكليف ما يقرب من 500 صيدلي بالهيئة بحجة أن لهم عملا في المكملات الغذائية يقدر بحوالي 1%.

نقيب البيطريين

وأكد الدكتور وائل محمد، نقيب البيطريين، علي أن الأطباء البيطريين لهم دور مساهم وهم عصب المنظومة، كما أن غياب أو تهميش دورهم يعد بمثابة فشل لمنظومة الغذاء وإهدار لمقدرات الدولة.

وأضاف في تصريح خاص لــ"فيتو"، إن هذا الأمر يعرض صحة الشعب المصري للضرر، مطالبا بضرورة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة من منطلق دوركم الوطني وحفاظا علي صحة جموع المصريين والعمل علي تحقيق تطبيق المادة الرابعة من إصدار القانون رقم 1 لسنة 2017 بنقل العاملين وليس انتدابهم كما يفعل رئيس الهيئة بنسبة لاتقل عن 10% من قوة الهيئة.

لافتا الي أن الهيئة يجب أن يتم دعهما بأطباء بيطريين جدد لنقل الخبرات من جيل الي جيل واعلان مسابقة رسمية لعدد لا يقل عن 2000 طبيب بيطري للرقابة علي غذاء أكثر من 100 مليون مواطن مصري للحفاظ علي الأمن القومي المصري.

حملات رقابية 

وفي سياق منفصل شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا ؛ حملة مكبرة لتحصين أكثر من خمسين ألف حيوان ضد مرض الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع بمدن وقرى محافظة قنا،إضافة لعلاج (612) حيوانا ضد الأمراض المختلفة (باطنة،جلدية، جراحة)، فضلا عن علاج (23) حيوانا ضد طفيليات الدم، ورش عدد (7000) حيوان ضد الطفيليات الخارجية، وتلقيح صناعي لأكثر من (1000) حيوان. 

وذلك في إطار حرص الدولة على منع انتشار الأمراض الوبائية للحفاظ على الثروة الحيوانية.

بيطري قنا 
وأوضح الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا أن المديرية مستمرة في تقديم الخدمات البيطرية للمواطنين، وتوفير البيئة الصحية الآمنة للذبح داخل مجازر المحافظة، حيث وصل ما تم استقباله وذبحه إلى 3646 رأس مذبوحات بمجازر المحافظة خلال الفترة الماضية.

 

تكثيف الحملات 
وفى ذات الإطار أكد " يوسف " على  الاستمرار في تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على أسواق بيع اللحوم بالمحافظة وضبط المخالفين للقانون، حيث تم تحرير 73 قضية جنح وإحالتهم للنيابة المختصة، إضافة لحملات المتابعة على مجازر الدواجن والتي بلغت مذبوحات الدواجن بها 2380 دجاجة، فضلا عن الدور التوعوي الذى تقوم به المديرية بعمل ندوات إرشادية لتوعية المواطنين بخطورة الأمراض المشتركة، وكذلك التوعية بتحصين الحيوانات ضد الأمراض المعدية والوبائية من خلال الحملات القومية التي تقوم بها المديرية.

تعليمات مشددة

وذلك بناء على  توجيهات اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، واستمرارا في تنفيذ فعاليات الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية.

وفي سياق منفصل أعلن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا،  أن مديرية الطب البيطري بقنا حصلت على المركز الرابع على مستوى الجمهورية في عدد المحاضر الخاصة بالتفتيش على اللحوم بمعدل 80 محضرا خلال شهر مايو الماضى، مما ادى الى توافر اللحوم الصحية والأمنه داخل اسواق المحافظة.


الدور الرقابي
وأوضح "الداودي" أن الدور الرقابى الذى تقوم به مديرية الطب البيطرى على الأسواق والمجازر ومتابعة الذبح السليم وسلامة الذبيحة يؤدى الى توفير لحوم خالية من الأمراض وتقديم غذاء صحى وآمن للمواطن القنائى.

حملات تفتيشية
مضيفا  أن إدارة التفتيش على اللحوم والمجازر بمديرية الطب البيطرى بالتعاون مع مديرية التموين والتجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك بقنا تقوم بتكثيف الحملات والرقابة على محلات الجزارة داخل الأسواق.

وذلك من خلال الكشف عن الصلاحية، والتعرف على صلاحية اللحوم من خلال اللون والرائحة والملمس، وفي حالة الكشف عن وجود مخالفة يتم مصادرة اللحوم المنتهية صلاحيتها وتحرير المحاضر بالواقعة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية