رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قبل شراء السيارة.. تعرف على طريقة حساب القسط الشهري بالبنوك

سيارات بالتقسيط
سيارات بالتقسيط
Advertisements

حساب قسط السيارة من الأمور التى تشغل فكر كل من يرغب فى اقتناء السيارة فى الوقت الحالى التى تشهد ارتفاعا ملحوظا ومستمرا فى أسعار السيارات لزيادة الطلب على المعروض وقلة الإنتاج لذلك يهرب المستهلك من الكاش ويلجأ إلى القسط لتحقيق حلم اقتناء السيارة.

وتلقت مؤشرات البحث جوجل خلال الساعات الماضية البحث عن قسط السيارة  من أجل الاستفادة من المبادرات التي تقدمها البنوك  بشراء سيارة جديدة تتلاءم مع كثير من الفئات المتوسطة.

 

ونستعرض في السطور التالية طريقة حساب الأقساط الشهرية للسيارات  وكيف يمكن للعميل حساب قسط بنفسه ومعرفة هل سوف يتمكن من تقسيط السيارة وهل يناسب هذا القسط الشهري قبل الإقبال على شراء السيارة.


 الأوراق المطلوبة


توفر سكن مناسب للعميل وإجمالي راتب شهري يقدر بضعف قيمة القسط الشهري وظيفة ثابتة 

بطاقة الرقم القومي

 كما يتم تقديم خطاب من مسئول الموارد البشرية بالشركة  يفيد بإن المتقدم لطلب التقسيط يعمل بالشركة ويوضح هذا الخطاب الراتب الشهري.

 

استعلام المنزل والعمل.


بعد تقديم مسؤول المبيعات بالمعرض أو الشركة أوراقك يتم تقديم للمٌقرض حيث يوم بإرسال مسؤول الإستعلام إلى المنزل للتأكد من عنوان المتقدم لطلب التقسيط وصحة بياناته كما يقوم بالاستعلام عنه في عمله للتأكد من وظيفته ومنصبه المذكور في طلب التقسيط، عند قبول أوراق المتقدم لطلب التقسيط وبعد التأكد من سكنه ووظيفته يحصل المتقدم على موافقة مبدئية ويقوم بدفع الدفعة المقدمة من ثمن السيارة  وإمضاء الشيكات البنكية واستلام السيارة.


 ترخيص السيارة


يقوم المتقدم بعد الحصول على السيارة بترخيصها باسمه لأول مرة ودفع رسوم الترخيص وإثبات حظر البيع على رخصة السيارة.

 

حساب القسط الشهري


 طرح قيمة الدفعة المقدمة من ثمن السيارة لحساب قيمة الأقساط فمثلًا لنفترض أن السيارة قيمتها ٣٠٠ ألف جنيه وستقوم بدفع ٣٠٪ من قيمة السيارة وهو ٩٠ ألف جنيه ويتبقى ٢١٠،٠٠٠ جنيه.

يتم تحديد عدد السنوات وعلى أساسها يتم حساب إجمالي قيمة الفوائد السنوية مثلًا نفترض أنك ستقوم تقسيط السيارة على ٥ سنوات بفائدة سنوية ١٠٪ ستكون قيمة الفوائد السنوية ٥٠٪ يتم إضافتها على المبلغ المتبقي وهو " ٢١٠ ألف جنيه " لتكون المعادلة الحسابية كالتالي ٢١٠،٠٠٠×١٥٠٪ = ٣١٥،٠٠٠ جنيه... ١٥٠٪ هو قيمة المتبقى مضاف إليه قيمة الفوائد.

 

بعد تحديد القيمة الإجمالية مضافا إليها قيمة القسط يتم حساب هذه القيمة الإجمالية على عدد الاشهر لمجموع السنوات للحصول على القسط الشهري فمثلًا في المثال الأول كانت القيمة الإجمالية ٣١٥،٠٠٠ جنيه ومدة التقسيط ٥ سنوات لذلك ستكون المعادلة كالتالي ٣١٥،٠٠٠÷٦٠ شهر = ٥،٢٥٠ جنيه وفي المثال الثاني ٢٨٥،٦٠٠÷٣٦ شهر = ٧،٩٣٣ جنيه مصري.


المصروفات الإدارية


المصروفات الإدارية هي رسوم فتح الحساب الذي سيقوم العميل بإيداع مبلغ القسط الشهري به ويتم حساب هذه المصروفات بنسبة من المبلغ الذي سيتم تقسيطه وتتراوح عادة بين ٢٪ لـ ٤٪... لنفترض أنك ستقوم بتقسيط مبلغ ٢٠٠،٠٠٠ جنيه فأن المصاريف الإدارية ستكون ٤٠٠٠ جنيه تدفع مع الدفعة المقدمة للسيارة.


التأمين الإجباري


من شروط تقسيط السيارات الجديدة هو التأمين الشامل على السيارة ضد السرقة والحوادث وتكون نسبة التأمين من ٣٪ إلى ٤٪ يتم دفعها إلى جانب الدفعة المقدمة والمصاريف الإدارية. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية