رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التعليم العالي يكشف نسبة الانخفاض في تنسيق كليات القمة

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
Advertisements

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي: إن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد أفرز القدرات الحقيقية للطلاب.
 

انخفاض نسب التنسيق في كليات القمة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اَخر النهار" الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز بقناة "النهار": إن كليات الإعلام والسياسة والاقتصاد والألسن ستشهد انخفاضا في نسب التنسيق يصل إلي أكثر من 10% مقارنة بالعام الماضي، أما كليات القطاع الطبي فستشهد انخفاضا في نسبة التنسيق يصل ما بين 7 إلي 10%.

 

استيعاب طلاب الثانوية العامة


وتابع وزير التعليم العالي:"عدد الجامعات زاد بشكل كبير من الأهلية والخاصة والدولية وغيرها وهي قادرة علي استيعاب جميع الطلاب من خريجي الثانوية العامة".

 

وفتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، باب تسجيل الرغبات أمام طلاب الثانوية العامة بالمرحلة الأولى، منذ قليل، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، ويستمر فتح باب التسجيل حتى يوم الأربعاء 25 أغسطس.

 

الحد الأدنى للمرحلة الأولى
 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة، إن الحد الأدني لقبول طلاب الثانوية العامة ضمن المرحلة الأولي من تنسيق الكليات 2021 هو:

شعبة العلوم (شعبة علمي علوم) 88.4%.

شعبة الرياضيات 80%.

الشعبة الأدبية (أدبي) 65%.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أعلن نسب النجاح فى الثانوية العامة كما يلي:

نسبة النجاح الإجمالية فى الثانوية العامة 74%:

نسبة نجاح طلاب الشعبة العلمية 76%.

نسبة نجاح طلاب الشعبة الأدبية 70%.

فتح موقع التنسيق
وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء تنسيق المرحلة الأولى عبر بوابة الحكومة المصرية للطلاب الناجحين من الثانوية العامة 2021 لمدة 5 أيام، على أن تعلن النتيجة 28 أغسطس الجاري، ويسجل الطلاب رغبات القبول بالكليات والمعاهد عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وأشار الوزير أن الوزارة ستبدأ بتطعيم  جميع الهيكل الجامعى قائلًا:"نبدأ بخطة فورية لتعطيم كل منتسبي التعليم العالي، وغدا المجلس الأعلى للجامعات يجتمع لاعتماد خطة تطعيم واضحة جيدة جدا"، متابعًا أن التطعيم يبدأ من أعضاء هيئة التدريس، والعاملين والطلاب الجدد سيحصلون على اللقاح مع الكشف الطبى، وعدد الهيكل الجامعي طلاب بإداريين بأساتذة يبلغ 3 ملايين و200 ألف شخص".

وعن عودة النظام الدراسى إلى ما قبل كورونا، قال :"لا نستطيع تحمل أكثر من ذلك، ونجحنا فى إدارة الفترة الدراسية خلال أزمة كورونا و نتمنى أن تعود الدراسة بالشكل التقليدى إذا لم يتم رصد زيادة فى أعداد مصابى فيروس كورونا، ولكن إذا حدث زيادة غير متوقعة في سبتمبر، سنكون مستعدين بكل السيناريوهات".

خدمات موقع التنسيق الإلكتروني
ويعرض موقع التنسيق الإلكتروني العديد من البيانات الهامة والإرشادات للطلاب وهي دليل الطالب لقواعد تنسيق القبول فى الكليات والمعاهد، ودليل اختبارات القدرات على موقع المجلس الأعلي للجامعات، ودليل الإرشادات وأماكن أداء اختبار القدرات.

ويعرض موقع التنسيق الإلكتروني أيضًا بيانات أرشيفية عن الحدود الدنيا للكليات لكل من الشعبة العلمية والشعبة الأدبية بداية من عامة 2011 وحتى العام الماضي 2020.

ويقدم موقع التسجيل الإلكتروني شرحًا لكيفية الحصول على الرقم السري اللازم لتسجيل رغبات فى موقع التنسيق.

يذكر أنه سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق مع اتخاذ كافة الاشتراطات والتدابير الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع.

تنسيق الجامعات 2021

وقال الدكتور محمد الخشت، إنه تم تجهيز المعامل لاستقبال أكبر عدد من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم؛ مؤكدًا أنه تم وضع خطة احترازية هذا العام لتنظيم عملية التسجيل داخل وخارج المعامل لضمان سلامة جميع المترددين والموظفين، وتوفير أماكن مناسبة لانتظار الطلاب وأولياء أمورهم لعدم التزاحم والتكدس بالمعامل، مع التوجيه بتقديم التسهيلات اللازمة والخدمات المطلوبة.

جامعة القاهرة

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن المعامل الثلاثة معدة ومجهزة على أكمل وجه وتضم أجهزة حاسب آلي حديثة، ويتواجد بها موظفون مختصون لتقديم المعلومات الكافية للطلاب وأولياء الأمور، إلى جانب فنيين مدربين لحل أي مشكلة قد تطرأ سواء في أجهزة الحاسب الآلي أو الإنترنت.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية