رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تنسيق 2021.. السبت بدء تسجيل المرحلة الأولى.. وانخفاض كبير في مجموع القبول

Advertisements

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2021 علمي علوم، في إطار الاستعداد لـ تنسيق الجامعات 2021، وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنَّ 88.4% هو الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الأولى 2021 للشعبة علمي علوم، و80٪ الحد الأدنى لشعبة علمي رياضة في المرحلة الأولى، و65.7 للشعبة الأدبية.

موعد بدء التنسيق

وأوضح وزير التعليم العالي أنَّه سينطلق بعد غد السبت الموافق 21 أغسطس الجاري 2021، لافتًا أنَّه ستتمّ إتاحة موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب بدءًا من السبت المقبل 2021، ويستمر قبول أوراق الطلاب حتى يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس المقبل

خدمات موقع التنسيق

ويعرض موقع التنسيق الإلكتروني العديد من البيانات الهامة والإرشادات للطلاب وهي دليل الطالب لقواعد تنسيق القبول فى الكليات والمعاهد، ودليل اختبارات القدرات على موقع المجلس الأعلي للجامعات، ودليل الارشادات وأماكن أداء اختبار القدرات.

ويعرض موقع التنسيق الإلكتروني أيضًا بيانات أرشيفية عن الحدود الدنيا للكليات لكل من الشعبة العلمية والشعبة الأدبية بداية من عامة 2011 وحتى العام الماضي 2020.

ويقدم موقع التسجيل الإلكتروني شرحًا لكيفية الحصول على الرقم السري اللازم لتسجيل رغبات فى موقع التنسيق، وتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولي وحجز ونتائج اختبارات القدرات

ويعرض موقع التنسيق رابطين أحدهما لتسجيل الرغبات ومازال مكتوبًا أمامه عبارة «التسجيل مغلق»، وكذلك رابط حجز اختبارات القدرات 2021، ومعرفة النتائج.

مؤشرات التنسيق

وأظهرت نتيجة الثانوية العامة 2021 انخفاضًا كبيرًا في نسبة النجاح والمجاميع، حيث بلغ عدد الناجحين في هذا العام 428.700 طالب وطالبة بنسبة نجاح 74 %، وذلك بالدور الأول، مقارنة بالعام الماضي والذى شهد نجاح 490.322 طالبا وطالبة بنسبة نجاح 81 %، وهو ما ينعكس بالتبعية على مؤشرات التنسيق ويؤدى إلى انخفاض كبير في مجموع القبول بالكليات الجامعية على مستوى الشعب المختلفة.

مزايا الموقع الإلكتروني للتنسيق

وأعلنت وزارة التعليم العالى مزايا خدمة التنسيق الإلكتروني وتتمثل فى:

- التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق، كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير.

- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات.

- تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع.

- تسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أى أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.

- تمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول على نتيجة التنسيق من موقع التنسيق الإلكترونى على شبكة الإنترنت

موعد تنسيق الجامعات الخاصة

و صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى أن تنسيق الجامعات الخاصة لخريجى الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية) سيبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية، وأن نظام القبول بالجامعات الخاصة هذا العام يعتمد على نظام التنسيق الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة؛ وذلك لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة.

ويطبق هذا النظام على حملة الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية)، حيث يتم تنسيق حاملى هذه الشهادات من خلال الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات الخاصة cpnu-admission.edu.eg ويتم قبول الطلاب بكليات الجامعات الخاصة اعتمادًا على مجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم كمعيار وحيد لتنسيق الطلاب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية