رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إصابة شخص في انهيار سقف عقار بحي الجمرك بالإسكندرية

انهيار سقف عقار بحي
انهيار سقف عقار بحي الجمرك بالإسكندرية
Advertisements

أصيب شخص بجروح وكسور، في انهيار سقف بعقار مكون من ثلاثة أدوار مأهول بالسكان بحي الجمرك وسط الإسكندرية. 

وتلقى حي الجمرك برئاسة حسام الشيخ، بلاغا يفيد بسقوط سقف حجرة بالدور الأول علوي بالعقار الكائن ٧ محمود مصطفى عسل.

وبناء على تعليمات اللواء حسام الشيخ رئيس حي الجمرك توجت الإدارات المعنية إلى موقع الحدث.

وتبين أن العقار مكون من أرضي وثلاثة أدوار ومشغول بالسكان، ويوجد إصابة واحدة، والعقار صادر له قرار ترميم رقم ٥ لسنة ٢٠٠٥، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وكان حي الجمرك قد شهد، انهيار جزئي لعقار بالمنشية دون حدوث إصابات لكون العقار خالي من السكان. 
 

وفور تلقي بلاغا يفيد بسقوط أجزاء من  العقار الكائن ٢ ماتش متفرع من شارع السيد العربي كامل - المنشية، توجه على الفور اللواء حسام الشيخ رئيس حي الجمرك  والإدارات المعنية إلى موقع الحدث وتبين أنه انهيار جزئي للعقار وهو خال من السكان  ولا يوجد إصابات، والعقار صادر له قرار هدم، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وعلى جانب آخر، تابع رئيس حي الجمرك حسام الشيخ، ووفد من كلية الهندسة أعمال هدم عقار الأنفوشي المائل والتي يتم إزالة ١٠ طوابق منه عقب ميل العقار قبل عدة أيام. 

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية قد كلف لجنة هندسية عاجلة من كلية الهندسة لمعاينة وفحص عقار بحري المائل للتأكد من السلامة الإنشائية للعقار  والعقارات المحيطة به عاينت مساء اليوم اللجنة العقار المائل والعقارات المحيطة به لتحديد موقفها الهندسي وعدم تأثرها، والتأكد من عدم وجود أي خطورة بها على أرواح المواطنين.

وكشفت اللجنة الهندسية فى تقريرها الأولى بعد المعاينة المبدئية  وجود هبوط وميل للعقار في اتجاه الناحية القبلية والشرقية بإزاحة نحو 20 سم من أعلى وذلك نتيجة لضعف الأساسات وعدم قدرتها على تحمل الأحمال الواقفة عليها. 


وأوصت اللجنة بالإزالة الفورية للأدوار العلوية من دور الخدمات وحتى الدور الثامن علوى ليصبح العقار مكون من دور أرضي وسبعة أدوار علوية، مع رصد العقار أثناء الإزالة وبعدها بمدة حوالي ثلاث أشهر وموافاة اللجنة بالنتيجة لاتخاذ أي إجراء آخر حيال العقار.

 
كما أوصت اللجنة برصد مساحي للعقارات المجاورة وخاصة العقار الملاحق والمكون من دور أرضي و15 دورا متكررا، لإتخاذ القرار المناسب.

جاء ذلك بحضور الدكتور التوني محمود التوني، والدكتور المهندس مصطفى شوقي رمضان، واللواء حسام الشيخ رئيس حي الجمرك، وهدي أبو كليلة مدير الإدارة العامة للمتابعة بالمحافظة، والجهات التنفيذية والأمنية المعنية.

يذكر أنه عقب حدوث ميل لعقار بحرى، الكائن 14 شارع خطاب وناصية عبد المجيد اللبان بنطاق حي الجمرك، أمر محافظ الإسكندرية بالإخلاء الفوري للعقار بالكامل، وكذلك إخلاء العقارات المجاورة والمقابلة لجهة ميل العقار المائل لحين التأكد من السلامة الإنشائية لتلك العقارات حفاظًا على أرواح وسلامة المواطنين.

كما كلف المحافظ جميع الأجهزة التنفيذية بالتعامل الفوري مع تداعيات حادث، مشددا على رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة والمرافق والصحة والتضامن الاجتماعي مع تكثيف تواجد الأجهزة الأمنية وفرق الدفاع المدني والإسعاف بالمنطقة المحيطة بالعقار.


ووجه المحافظ التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة ماجدة حسن بتوفير أماكن مخصصة لاستقبال السكان المتضررين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية