رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن عن الانسحاب من أفغانستان: لست نادما

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
Advertisements

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، أنه "ليس نادما" على قراره سحب قوات بلاده من أفغانستان والذي من المقرر إنجازه نهاية الشهر الجاري.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي: "لست نادما على قراري"، مضيفا "على الأفغان أن يقاتلوا من أجل أنفسهم"، في وقت تواصل طالبان سيطرتها على مزيد من المناطق الأفغانية.


في السياق، قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن تقول إن مستويات العنف في أفغانستان مرتفعة بشكل غير مقبول ولا تتماشى مع اتفاقية السلام الأمريكية مع طالبان.

 

مستويات العنف

وأضاف للصحفيين، قائلا: "يقينا لا يبدو أن مستويات العنف تتماشى مع ما تعهدت به طالبان في تلك الاتفاقية" في إشارة إلى اتفاقية إحلال السلام في أفغانستان المبرمة في 2020.

 

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، سيطرت حركة طالبان، على مدينة بل خمري التي تبعد 200 كليو متر شمال العاصمة كابول، وهي العاصمة الثامنة لولاية أفغانية تسقط في أيدي الحركة.

 

وأكد مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أن الحركة تسيطر على 65٪ من أقاليم أفغانستان.

 

البنية التحتية

يذكر أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن قانون البنية التحتية سيغير حياة الأمريكيين، موضحا أن أمريكا استثمرت في أمريكا وأوصلت الأمريكيين للرخاء.


وأضاف بايدن، خلال كلمة له، أن أكثر من 400 ألف مدرسة وحضانة أطفال ستصلها مياه شرب صحية خالية من الرصاص، لافتا إلى أن  قانون البنى التحتية من شأنه تحديث شبكات الطاقة الكهربائية والإنترنت.

 

وأوضح أن خطة البنى التحتية ستدعم صناعة السيارة الكهربائية في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن قانون البنى التحتية سيوفر أكبر استثمار في مجال طرق المواصلات في تاريخ أمريكا.

 

وأكد:"قانون البنى التحتية سيوفر آلاف الفرص لغير الحاصلين على الشهادة الجامعية، وإقرار مشروع قانون البنى التحتية يؤكد نجاح العمل بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري".

 

يذكر أن حرص الرئيس الأمريكي جو بايدن، وزوجته جيل بايدن، على تهنئة مسلمى العالم بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة 1443.

 

وقال الرئيس الأمريكى، جو بايدن، في تغريدته على موقع تويتر: "نتقدم أنا وجيل بأحر تمنياتنا لكل من يحيون رأس السنة الهجرية، ويتذكرون التضحيات التاريخية خلال شهر محرم الكريم، وننضم إليكم في تكريم القيم العالمية للعدالة والمساواة والرحمة".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية