رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائب بالشيوخ عن قرار رفع سعر رغيف العيش: يحتاج لإعادة نظر

الرئيس السيسي أثناء
الرئيس السيسي أثناء افتتاح مدينة سايلو فودز
Advertisements

قال النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، إن الغذاء يعتبر أمنا قومي،ا جاء ذلك تعقيبا على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز " بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

 

 

ودعا سامي لضرورة تبني الدولة لمفهوم الصناعات الاستراتيجية عند قيامها بمشاركة القطاع الخاص في التنمية، مضيفا أنه ليس لديه مانع تماما في وضع رؤية لتشكيل قطاع عام جديد تشارك فيه الجهات الحكومية المختلفة ، وأن يكون هو القاطرة الاقتصادية في هذه المرحلة المؤقتة القادمة، لكن لا يجب أن يؤثر ذلك على مقدرات القطاع الخاص وقدرته علي المنافسة، مشيدا بدخول الدولة في إنشاء الصوامع مثلا كصناعة استراتيجية تدعم الأمن الغذائي.

وتعقيبا على قرار زيادة سعر رغيف الخبز قال سامي:" إن القرار بحاجة لإعادة نظر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية بدون الدخول في مزايدات سياسية،  كما يجب أن تكون الطبقات محدودة الدخل والطبقات تحت خط الفقر محل نظر دائم للدولة في قراراتها"، متابعا: وأقر بوجود غير مستحقين لدعم رغيف الخبز".

وأضاف سامي: إن  71 مليون نسمة بالفعل لا يحتاجون لدعم رغيف الخيز كما أن منظومة التموين بها هدر كبير يمكن لو تم السيطرة عليه أن تقل فاتورة الدعم بشكل كبير.

وتابع:" يجب أن نكون على بينة من أن بعض الأسر تعتمد على رغيف الخبز  كوجبة أساسية في ظل الوضع الاقتصادي الحالي،مع مراعاة أن الدولة قامت بتخفيض الدعم علي معظم السلع ولم يتبق إلا سلع قليلة تدعمها الدولة فضلا عن دعم برنامج تكافل وكرامة، مشيرا إلى أن التخلي عن الدعم بشكل كامل أو استبعاده نهائيا سيؤثر سلبا على محدودي الدخل والطبقات الفقيرة.

وأكد أن الدولة لا يجب أن تتخلى عن الحماية الاجتماعية أبدا ولم تستطع حتي الدول الراسمالية فعل ذلك، ولكني مع  استبعاد من هم ليسوا في حاجة للدعم وفرض حوكمة شديدة علي ذلك الأمر.

وأناب الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من الشباب لإزالة الستار إيذانا بافتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز " بمدينة السادات. 

واستمع الرئيس السيسي فور وصوله لعرض تفصيلي عن المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز " بمدينة السادات محافظة المنوفية حيث عرض اللواء كرم سالم رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة مكونات المدينة الصناعية سايلو فودز بمدينة السادات.

وأكد اللواء كرم سالم أن المدينة تقع على مساحة 135 فدانا والمرحلة الأولى 102 فدان بنسبة بناء 50 %، وتضمن الشرح التعريف بالمصانع الموجودة داخل المدينة والطاقة الإنتاجية لكل منها، والورش ومحطات تنقية المياه والمنشآت الإدارية الموجودة داخل المدينة ومصادر الكهرباء الخاصة بها

ومن جانبه استعرض اللواء أركان حرب تيمور موسى أبو المجد رئيس مجلس إدارة "سايلو فودز " السلع الاستراتيجية والوجبة المدرسية ومكونات المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز "

كما استعرض البنية التحتية للمدينة الصناعية  ومساحة المشروع وطرق التغلب على الصعوبات مشيرا إلى أنها تضم 6 مصانع غذائية.

واستعرض المشروعات التى يفتتحها الرئيس اليوم ومنها مصانع البسكويت والمكرونة والمخبوزات فضلا عن قطاعات النقل وفندق للإقامة.

وقدم اللواء أركان حرب تيمور موسى أبو المجد رئيس مجلس إدارة "سايلو فودز هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي عبارة عن كتاب الله.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين رسائل مطمئنة للشعب المصري بشأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية كما استعرض الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والأرز والزيت وغيرها من السلع الأساسية من البروتينات من اللحم الأحمر والدواجن.

كما استعرض طرق توفير السلع الاساسية واللحوم والدواجن.

ومن جانبه استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محور بناء الإنسان المصري عن طريق التعليم والمعارف والهوية القومية والانتماء والبناء العقلي والبدني.

كما استعرض نظام التعليم المصري وبناء العقل والجسم السليم عن طريق التغذية المدرسية الصحية لإعداد جيل من الأصحاء ليساعد الطلاب على التعلم وحمايتهم من الأمراض كما استعرض الوزير أنواع التغذية المدرسية وطرق توفيرها والجهات المشتركة.

كما استعرض التفاصيل الخاصة بالتعاقدات وإعداد الاستراتيجية المتكاملة لتقديم تغذية مدرسية مؤمنة.

كما استعرضت الدكتورة هالة زايد دور الوزارة في توفير الوجبة المدرسية وجهود المبادرات الرئاسية الخاصة بالقطاع الصحي.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية