رئيس التحرير
عصام كامل

شوغالي.. فيلم يثير الأزمات أمام ميليشيات الوفاق في ليبيا

فيتو

كشفت تقارير صحفية روسية أن ميليشيات الوفاق الليبية تحاول تشويه صورة العلماء الروس من خلال نشر مجموعة من المقاطع المصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد ماكسيم شوغالي وسامر سويفان واتهمهما الفيديو بالتجسس في محاولة للتستر على أفعالهم غير القانونية ضد عالمي الاجتماع الروس.

وأكدت التقارير أن محاولات ميليشيات الوفاق تسعى لتبرير اختطاف شوغالي وسوفيان، حيث تم استخدام لقطات واضحة من فيلم "شوغالي"، على خلفية معلومات غير صحيحة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز"، في محاولة لتسييس قضية علماء الاجتماع الروس والتبرير إلى عدم وجود أدلة على احتجازهما لدى ميليشات الوفاق.

وأشار تقرير صحيفة نيويورك تايمز، الذي استعانت به ميليشات الوفاق إلى  تم الزعم بإنه "وثائق سرية"  تم الاستيلاء عليها عند احتجاز شوغالي وسوفيان ولكن في مايو 2020 اعترف عدد كبير من الموظفين السابقين في الصحفية أن ما تم نشره ملئ بتزوير الحقائق.

وأوضحت التقاريرأن الوثائق الليبية المنشورة تم تعديلها عن طريق برامج كميوتر متخصصة بعد فحصها من قبل عدد من المتخصصين في صناعة المحتوى الإعلامي.

وأشارت التقارير إلى أن فيلم شوغالي الأصلي يظهر الوجه الحقيقي لإرهاب ميليشيات الوفاق، وشخصيات مثل فتحي باشاغا، وفائز السراج، وأن ادعاءات الوفاق تطرح اسألة حول نوع التجسس الذي قام به عالمي الاجتماع الروس في الوقت الذي أعلنت وزارة الخارجية الروسية صراحة دعمها لعملية المصالحة في ليبيا، فيما تحاول ميليشيات الوفاق تخفيف أثر الفيلم الذي يظهر وجهها القبيح

وأكدت التقارير أن ما تسمى بحكومة الوفاق الوطني تحاول بهذه الطريقة تبييض وجه مسئوليها الذين أمروا باختطاف العلماء الروس ومن بينهم مسئولو وزارة الداخلية المشاركة في التعذيب داخل سجون حكومة الوفاق الوطني غير الشرعية.

وقالت التقاريرإن كل تلك الأزمات بسبب فيلم شوغالي تستهدف ميليشيات  الوفاق من وارءه تحويل النقاش بعيداً عن الأفعال غير القانونية التي تمارسها في مناطق تواجدها المحدودة والتي تتعارض مع المعايير والقواعد الدولية

الجريدة الرسمية