رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تتناول وجبات صحية في رمضان بعيدا عن الإسراف؟.. أستاذة تغذية تجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المهم أن تحتوى وجبات الإفطار والسحور على كل العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأملاح المعدنية والفيتامينات مع الابتعاد عن الإسراف فى تناول الطعام في شهر رمضان.

 

وتقدم الدكتورة ضحى عبده رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بعض النصائح لتناول وجبات صحية متزنة في رمضان.

 

وأكدت ضحى عبده أنه يجب الحرص  على بدء الإفطار بتناول الشوربة لأنها تساعد على تنشيط المعدة على العمل وإفراز العصارات الهاضمة وتهيئتها لاستقبال وجبة الإفطار والتى يجب تكون متكاملة من حيث احتوائها على كل العناصر الغذائية. 

 

وأشارت إلى أنه يجب الحرص على عدم ملء المعدة بكمية كبيرة من الطعام والعمل على تقسيم الوجبة بحيث يتم تناول جزء منها بعد صلاة التراويح أى كوجبة خفيفة بين الإفطار والسحور. 

 

وأضافت رئيس قسم التغذية أنه يجب الحرص على تناول كمية كافية من الماء فى الفترة من الإفطار وحتى السحور حتى لا نصاب بالجفاف أثناء الصيام خاصة مع دخول فصل الصيف لذا يجب تناول 2-3 لتر ( 8-12) كوبا من السوائل يومياً من بعد الإفطار إلى وقت السحور.

 

ولفتت إلى أهمية العصائر الطبيعية واللبن والحساء وغيرها، وأكدت أنه يجب الحرص على التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لما لها من تأثير في زيادة إدرار البول وفقدان السوائل من الجسم. 

 

وقالت إنه يجب الحرص على عدم تناول الحلويات بكميات كبيرة ولكن يمكن الاكتفاء بقطعة صغيرة مع استبدالها بالفواكه الطازجة أو العصائر الطبيعية والحرص على عدم تناول المخللات بكميات كبيرة واستبدالها بطبق السلطة والذى يمد الجسم بالألياف الغذائية والأملاح المعدنية والفيتامينات.  

 

اقرأ أيضا: 

التغذية المتوازنة في رمضان أساس صحتك 

 

وأشارت إلى أنه يجب الحرص على عدم الإكثار من تناول الدهون وخاصة المشبعة منها والعمل على تناول الزيوت النباتية والدهون المشبعة (السمن أو الزبدة) معاً. وبالنسبة للمصادر البروتينية خلال الإفطار يفضل اللحوم البيضاء كالدواجن والأسماك أفضل من اللحوم الحمراء كما يجب التنويع بين البروتين الحيوانى والنباتى من خلال تناول بعض البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والبسلة والحمص.

الجريدة الرسمية