الإثنين 6 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

7 معلومات مهمة عن فقدان الشهية عند الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يواجه الأهالي والأمهات مشكلة كبيرة بسبب فقدان شهية أطفالهم وعدم الرغبة في تناول الطعام، و الكثير منهم يعانون من نقص وزن أطفالهم ويجهلون أسباب حدوث ذلك أو كيفية التصرف فيه وعلاجه، لذا تقدم الدكتورة مروة مسعد، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة بعض المعلومات المهمة التي تخص فقدان الشهية عند الأطفال وكيفية التعامل معها.



أولا: الأطفال من بعد عمر سنة يقل معدَّل الزيادة في الوزن لديهم ويمكن الا يتغير الميزان لمدة ٣ : ٤ شهور، على عكس عمره الاول قبل إتمام العام، وفي هذه الفترة تقل  السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمهم لذا يحتاجون للطعام بمعدّل أقل.

ثانيا: عندما ندخل الطعام بصورة أساسية للطفل فإننا ننقله من مرحلة الطعام السهل المتمثل في اللبن إلى الطعام الصلب لذا يجب أن تتوقعي كثير من المناوشات والرفض، وفي الطبيعي تتحسن شهية الأطفال من هذا النوع في سن ٣ : ٤ سنوات .

ثالثا: بعض الأطفال يعتمدون على الرضاعة والحليب طوال اليوم و يرفضون الطعام ومنهم من يعتمد على العصائر أو الحلويات  بصورة أساسية طوال اليوم وهذا يسبب فقدان الشهية للأكل الصحي .

رابعا: طالما كان نشاط الطفل جيد ووزنه طبيعي حسب عمره فهذا يؤكد لك أنه يأخذ كفايته من الطعام و لا داعي للقلق من قلِّة عدد الوجبات.

خامسا: هناك نوع مؤقت من فقدان الشهية ويحدث بعد أدوار المرض أو بعد التطعيم بسبب ان عملية الهضم عند الطفل تكون أبطئ في هذه الفترة لذا تظل معدتهم ممتلئة وقت أطول و يصابون بفقدان الشهية لايام تصل من اسبوع ل ١٠ أيام .

أنواع وأسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج

سادسا: نقص عنصر الزنك يسبب فقدان الشهية حيث أن الزنك مهم لإفراز العصارة الهاضمة في المعدة و نقصه يسبب نقصها وبالتالي عسر الهضم  و فقدان الشهية.

سابعا: الأطفال الذين لديهم مشاكل مرضية مثل الأنيميا أو أمراض الجهاز الهضمي  أو حساسية لبعض أنواع الطعام أو يعانون من أمراض مزمنة معرضين لفقدان الشهية ويلزمهم علاج تحت إشراف طبيب مختص

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067