رئيس التحرير
عصام كامل

" التموين " : خطة عاجلة لإعادة هيكلة 8 شركات أبرزها قها وإدفينا وشركات الزيوت والسكر..التعاقد مع مكاتب استشارية للتطوير

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذ خطة عاجلة لتطوير 8 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وإعادة هيكلتها والتي تمثل ثروة قومية لمصر، بهدف وقف الخسائر المستمرة  منذ سنوات طويلة

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن خطة تطوير تشمل إعادة هيكلة بعض الشركات التابعة لها ، وهي شركتي قها وإدفينا للأغذية المحفوظة، مركز تطوير الأغذية بمدينة قها بالقليوبية ، شركات الزيوت الخاضعة للقانون 203 لسنة 1991 " الإسكندرية ، النيل، أبو الهول  وطنطا ، الشركة المصرية للنشا والخميرة ، وشركة السكروالصناعات التكاملية المصرية  .

شركتا قها وإدفينا

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين عن خطة تطوير شركتي “قها وإدفينا” حيث إنها أبرز القطاعات المضارة من عدم التطوير، وتستهدف الحكومة من تنفيذ تلك الخطة إعادة الروح لتلك الأصول القادرة على النهوض والمنافسة .

وتتمثل خطة وزارة التموين في تطوير شركتي قها وإدفينا للأغذية المحفوظة في إسناد إعادة هيكلة شركتي قها وإدفينا من النواحي الفنية والإدارية والمالية إلى أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة للوصول إلى أفضل بدائل إعادة الهيكلة والتطوير.

 

خطة تطوير شركتي قها وإدفينا

وأكدت وزارة التموين أنه في الضوء النتائج التي ستنتهي إليها الدراسة سيتم اتخاذ القرار المناسب في شأن تلك الشركات .

مركز الأغذية 

وقال الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين: إنه  بالنسبة لإعادة هيكلة مركز تطوير الأغذية بمدينة قها في القليوبية ، فقد اعتمد مجلس إدارة الشركة القابضة مبلغ 9 مليون جنية للصرف على إعادة تاهيل وهيكلة المركز بالتعاون مع هيئة سلامة الغذاء للحصول على الأيزو 17025 ، والحصول على الإعتماد الدولي للمراجعة والفحص.

شركات الزيوت 

أما فيما يتعلق بإعادة هيكلة وتطوير شركات الزيوت الخاضعة للقانون 203 لسنة 1991 وهي شركات " الإسكندرية، النيل ، أبو الهول وطنطا "، بالإضافة إلى الشركة المصرية للنشا والخميرة ، قال وزير التموين:إن الشركة القابضة بدأت في الإجراءات اللازمة للتعاقد مع أحد المكاتب االستشارية المتخصصة والمعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية لدراسة إعادة هيكلة تلك الشركات من جميع النواحي الفنية والمالية والإدارية ودراسة استغلال أصول تلك الشركات الاستغلال الأمثل لها في ظل امتلاك  تلك الشركات للعديد من المصانع ولكنها تعمل بطاقات محدودة، موضحا أنه من المتوقع الإنتهاء من دراسة المشروع في ابريل 2020.

 

شركة السكر 

وتدخل شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية ضمن خطة التطوير وإعادة الهيكلة، وأكد وزير التموين أن الشركة دعت بيوت الخبرة المصرية والعالمية المتخصصة لتقديم خدماتها الاستشارية المتكاملة والتي تتضمن :

وضع خطة استراتيجية لإعادة هيكلة الشركة وتطويرها . وضع خطة عمل تنفيذية تهدف الي تحقيق الأهداف الإستراتيجية للشركة الإشراف على تنفيذ خطة العمل التفصيلية 2020، موضحا أنه من المتوقع انتهاء دراسة المشروع في يونيو.

 

"التموين" تدرس تطوير شركة السكر للصناعات التكاملية

 

المنتج الوطني 

وأكد وزير التموين أهمية تعزيز قيمة "المنتج الوطني" في السوق المحلي والدولي، وزيادة قدرتها التنافسية، وزيادة الفرص التصديرية، وذلك دون الاستغناء عن أي من العاملين مع حرصها على تحسين أوضاعهم ورفع كفاءتهم مع التشديد على أن كافة حقوقهم الوظيفية مصانه ولا مساس بها.

وأوضح أن هناك تعليمات وتوجيهات مشددة للمكتب الاستشاري المنوط به مسئولية إعادة الهيكلة وتطوير الشركات، بضرورة دراسة وتقييم الوضع القائم بدقة عالية، ووضع مجموعة من البدائل الملائمة للتطوير ورفع الكفاءة وتقييم هذه البدائل ودراسة تكلفتها لاختيار ما يتناسب منها مع وضع هذه الشركات ووضع العاملين فيها، على أن يتم بعد ذلك تحليل النتائج التي توصلت اليها الدراسة واختيار البديل المناسب وتحديد الوسائل اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من التطوير، وكذلك وضع خطة تنفيذية تشرف عليها الشركة القابضة للصناعات الغذائية بشكل كامل، وتحديد مجموعات عمل ولجان متخصصة للتعاون مع الاستشاري من جانب الشركات المراد تطويرها مما يعظم من حجم أعمال هذه الشركات.

تعظيم الأرباح 

وأشار إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تنفذ خطة تطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة لها بغرض تحسين المنتجات وتعظيم الربحية للوصول إلى منتجات عالية الجودة وتخفيض أسعار السلع للمواطنين، وذلك على أساس علمي سليم..

 

اجتماعات مستمرة 

ويعقد وزير التموين والتجارة الداخلية اجتمعات مستمرة مع رؤساء شركات وقيادات وممثلي اللجان النقابية ومديري الإدارات ومديري الموارد البشرية لشركات (إسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون، النيل للزيوت والصابون، أبو الهول للزيوت والمنظفات، النشا والخميرة والمنظفات، قها وإدفينا للأغذية المحفوظة) التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بحضور المكتب الاستشاري المنوط به مسئولية إعادة الهيكلة وتطوير الشركات، وذلك في إطار حرص الوزارة على التواصل الدائم مع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي توليها الوزارة أهمية خاصة في ظل وضع خطة استراتيجية لتطوير بعض من هذه الشركات  

 

الجريدة الرسمية