الأحد 5 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

التموين: الانتهاء من 46 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى مليون و600 ألف طن

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أعلنت الشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين عن الانتهاء من 46 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى مليون و600 ألف طن، وتم تجهيزها بأحدث الوسائل التكنولوجيا للحفاظ على القمح. 



وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية: إنه في السنوات الخمس الأخيرة أنشئت الصوامع خلف الكثافات الزراعية لتخزين القمح، بهدف التيسير على الفلاحين وتقليل التكلفة المادية عليهم. 

 

استعدادات "القابضة للصوامع" لتخزين الأرز في الموسم الجديد

وأضافت أنه تم  دخول صومعة صان الحجر بالشرقية الجديدة الخدمة بطاقة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن، ضمن المشروع القومي للصوامع التي تصل الطاقة التخزينية به إلى ما يقارب مليوني طن. 

وأوضحت أنه مع دخول جميع الصوامع الجديدة إلى الخدمة تصبح الطاقة التخزينية للقمح قد وصلت إلى 3 ملايين و500 ألف طن،  ومن المستهدف أن تصل إلى 4 ملايين و200 ألف طن بنهاية العام. 

وأكدت أنه قبل إنشاء الصوامع الحديثة كانت نسبة الفاقد من 10 % إلى 15 %، بينما أصبحت الآن تصل إلى 0 % بعد تجهيزها بأحدث وسائل التكنولوجيا العالمية بدءا من استلام الأقماح وحتى صرفها بدون تدخل العامل البشري.

 وتعمل الدولة على انتشار الصوامع من شرق العوينات إلى سيناء لتغطية جميع محافظات الجمهورية، ونجحت الدولة في توفير 4 مليارات من القمح كانت تضيع سنويا بسبب الفاقد من القمح. 

وطورت الدولة الصوامع بأحدث الأجهزة التكنولوجية، والتي تتضمن نظام حريق متطورا وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة دون تدخل الأيدي البشرية في عملية التخزين في إطار خطة الدولة  لإنشاء 50 صومعة، تم الانتهاء من إنشاء 40 صومعة لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح عام 2020، بينما تصل الطاقة التخزينية الآن إلى 3 ملايين طن قمح.  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067