رئيس التحرير
عصام كامل

استعدادات "القابضة للصوامع" لتخزين الأرز في الموسم الجديد

فيتو

قال اللواء شريف الباسيلي، رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين: إن الشركة تعمل على تخزين وتسويق الأرز في موسم الحصاد الجديد والذي يبدأ سبتمبر المقبل.


وأضاف لـ "فيتو"، أن مسألة تخزين وتسويق الأرز أحد عوامل زيادة موارد الشركة التي تعتمد عليها، بالإضافة إلى بحث شراء سيارات تابعة للشركة لخدمة النقل والتسويق أثناء موسمي القمح والأرز.

التموين" تعلن انتهاء موسم حصاد القمح.. توريد 3 ملايين و271 ألف طن.. 

وأوضح أن الشركة تدرس أيضا الدخول في شراكة في بعض المناطق اللوجيستية المختلفة للعمل في نشاط التخزين بالتنسيق مع جهاز تنمية التجارة الداخلية.

وأكد أن الوزارة أصبحت لا تعاني من مشكلات في تخزين القمح والأرز، مشيرا إلى عدم وجود نسبة فاقد منهما، خاصة بعد الانتهاء من مشروع الصوامع الجديدة ودخوله حيز التنفيذ في موسم القمح الجديد.

وأشار إلى أن نسبة الفاقد كانت تظهر في الشون الترابية، مؤكدا أن نسبة الفاقد كانت تصل إلى 15% بما يعني إهدار 4 ملايين جنيه.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت انتهاء موسم حصاد القمح، والذي بدأ منذ منتصف أبريل وحتى منتصف يوليو الماضي.

وأكدت غرفة عمليات توريد القمح التي شكلتها وزارة التموين بديوان عام الوزارة أن إجمالي توريد القمح بلغ نحو 3 ملايين و267 ألف طن قمح، منذ بداية موسم التوريد حتى نهايته بزيادة في الإنتاجية 200 ألف طن تقريبا عن العام الماضي.

وقالت غرفة العمليات: إن موسم حصاد القمح هذا العام شهد نجاحا ملحوظا وتطورا سواءً في عملية التخزين أم الاستلام، وكذلك سرعة سداد المستحقات المالية للمزارعين والفلاحين.

وأوضحت أنه تم رفض كميات من القمح بلغت 2050 طنا بسبب إصابة هذه الكميات بالسوس والحشرات، بينما كان سبب الرفض في بداية الموسم لبعض الكميات بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة.

وأكدت على زيادة إنتاجية القمح هذا الموسم بشكل عام عن العام الماضي بـ200 ألف طن، ويرجع ذلك إلى العوامل المناخية الجيدة التي أدت إلى زيادة الإنتاجية.
الجريدة الرسمية