رئيس التحرير
عصام كامل

وزير البترول: انخفاض تكلفة إنتاج برميل الخام من ٤.٢ إلى ٢.٩ دولار خلال ٢٠١٩

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وصول إنتاج الزيت الخام والغاز إلى أعلى معدلاته في تاريخ مصر ليصل إلى 1.9 مليون برميل مكافئ في اليوم في شهر أغسطس 2019.

وأوضح الوزير خلال الكلمة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض ايجبس للبترول ٢٠٢٠، في دورته الرابعة والذى افتتحه الرئيس السيسي، أن تكلفة مصروفات إنتاج البرميل المكافئ انخفضت  لتصل إلى 9ر2 دولار للبرميل عام 2018 /2019 مقارنة بـ 2ر4 دولار للبرميل عام 2015 /2016 . 

 

اقرأ أيضا: 

وزير البترول: 1.4 تريليون جنيه مساهمة القطاع بالناتج المحلي

 

وتابع إن قطاع البترول حقق رقماً قياسياً غير مسبوق فى نتائج المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل ، حيث تم زيادة معدلات التوصيل لأكثر من مليون و250 ألف وحدة سكنية سنوياً، وذلك في إطار سياسة الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير احتياجات المواطنين في سهولة ويسر وترشيد الدعم.

 

واضاف أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة مجمعات ووحدات ومعامل التكرير ورفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ونقل وتخزين المنتجات البترولية والغاز وتطوير صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة لتواكب متغيرات السوق العالمية .

 

وبشأن ملف تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز أشار الملا إلى أن هذا الملف شهد انطلاقة على كافة الأصعدة بدءاً بتطوير البنية الأساسية وتعزيز أواصر التعاون مع شركائنا الدوليين والإقليميين وأن من أهم الخطوات العملية في هذا الصدد استئناف تصدير الغاز للأردن الشقيق وكذلك وصول الغاز من حقول شرق المتوسط لمصانع الإسالة بمصر وإعادة تصديره .

 

وأكد وزير البترول انه تم التوقيع بالأحرف الأولى على ميثاق إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة دولية مقرها القاهرة وذلك خلال 12 شهراً فقط منذ طرح مصر لهذه المبادرة بهدف تعزيز التعاون من خلال حوار منهجى وصياغة سياسات إقليمية لاستغلال أمثل لإمكانيات الغاز فى المنطقة بشكل يسهم فى تهدئة التوترات ومواجهة التحديات السياسية.

 

وأضاف أنه فى إطار اهتمام قطاع البترول بتطوير العنصر البشرى فقد تم تنفيذ برنامج وزارة البترول لتأهيل الكوادر الشابة والمتوسطة بالشراكة مع كبرى شركات البترول العالمية في مواقع الشركات العالمية داخل مصر وخارجها بالإضافة إلى تدريبهم على مهارات مختلفة لفترات تراوحت بين 6 أشهر وعام كامل لإعدادهم لقيادة القطاع في المستقبل، وأعلن الملا عن فتح الباب للتسجيل للدفعة الثانية من البرنامج أوائل مارس القادم.

الجريدة الرسمية