رئيس التحرير
عصام كامل

طرق الوقاية من مرض الاكزيما الجلدية وأفضل سبل العلاج

الاكزيما الجلدية
الاكزيما الجلدية

علاج الاكزيما الجلدية .. الاكزيما الجلدية هي حالة مزمنة من جفاف الجلد، وتسبب حكة واحمرارا للبشرة، وتصيب الاكزيما جميع الفئات العمرية، ولكنها غالبا ما تظهر عند الأطفال، ولها عدة أنواع، وسببها غير معروف تحديدا، وإن كان العامل الوراثي يلعب دورا كبيرا في الإصابة بها.

 

وقالت الدكتورة سارة يسري، أخصائية الأمراض الجلدية: إن الاكزيما الجلدية ، هي أحد الأمراض الجلدية، التي تصيب الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لحساسية الجلد، ورغم ذلك لا يمكن تعميم مسألة انتقال المرض من الأهل إلى الأبناء، بشكل أوتوماتيكي، حيث تقل نسبة الأطفال الذين يرثون عن أهلهم قابلية الإصابة بالاكزيما الجلدية عن 50 %.

وصفة سحرية في 7 خطوات للتخلص من حب الشباب للأبد

طرق الوقاية

وأكدت  أن وقاية الأطفال من الإصابة بالإكزيما، لا بد أن يصاحبه الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب حدوثها، خاصة الأطعمة المضاف إليها المواد الحافظة أو المواد الملونة، إلى جانب أن هناك أطعمة تؤدى إلى ظهور الحساسية عند بعض الأطفال، مثل البيض والفراولة والمانجو واللانشون والبسطرمة ومقرمشات الذرة والشيبسى.

 كذلك هناك بعض العوامل الأخرى مثل الملابس الصوفية وليفة الاستحمام، كذلك بعض مضادات الذباب والتدخين والدهانات وعوادم السيارات والأتربة والمكيفات.وتلفت دكتورة سارة إلى أن 80% من الأطفال المصابين بالاكزيما الجلدية فى سن صغيرة، يشفون منها تماما دون علاج بعد سن الخامسة، ويرجع ذلك إلى نضوج جهاز المناعة للأطفال بعد سن الخامسة.

 

علاج الاكزيما الجلدية

وأوضحت الدكتورة سارة أن هناك اعتقادا خاطئا عند كثير من الأمهات أن العلاج بالكورتيزون أو مشتقاته له مضاعفات خطيرة، والحقيقة أن استخدام مشتقات الكورتيزون من الأساسيات فى علاج الاكزيما الجلدية، وهى فعالة إذا ما استخدمت بالجرعة المناسبة، حسب وزن الطفل ومدة استعمالها، لذا لابد من أن تستخدمها الأم لكن تحت إشراف الطبيب حتى لا تحرم الطفل من علاج فعال من الإكزيما الجلدية.

وتقدم  أخصائية الأمراض الجلدية الأسلوب الأمثل لاستخدام مشتقات الكورتيزون في علاج الاكزيما الجلدية

- توزيع الكريم على بشرة نظيفة ومطهرة بنوع طبى من الصابون دون استخدام الليفة أو الماء الساخن.

- توزيع كمية كبيرة من الكريم فوق المنطقة المصابة بجفاف وتشقق خاصة ثنيات الكوع والركبتين. 

- أن تتراوح مدة العلاج من أسبوع إلى أسبوعين باستخدام دهان الكورتيزون مرتين يوميا ليس أكثر، ويمكن الاستغناء عن مشتقات الكورتيزون مرة واحدة، ولا يحتاج إلى توقفه بالتدريج، ويجب استخدام الكريمات المرطبة بعد توقف استخدام الكورتيزون.

الجريدة الرسمية