رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء البورصة السلعية

الدكتور إبراهيم عشماوى
الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة، إنه  تم عقد اجتماع مع  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  والمجموعة الوزارية  وتم الموافقة على انشاء البورصة السلعية.

وأكد خلال مؤتمر صحفي بمقر جهاز تنمية التجارة الداخلية أن  وزارة التموين ستتولى الإشراف عليها، لافتا إلى أن البورصة عبارة عن منصة لتداول مجموعة من السلع وهناك أنواع  عديدة من البورصة  منها للمعادن النفيسة والسلع للغذائية ويوجد بورصة عامة لكافة الأنشطة، موضحاً أن البورصة لها أطراف مثل المنتج والمستهلك أو البائع والمشترى.

ويضم هيكل الملكية وزارة التموين، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، والهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصوامع والتخزين، والبورصة المصرية، وبنوك حكومية.

ويشارك القطاع الخاص عبر اتحاد الغرف التجارية، واتحاد الصناعات، وشركات تأمين، وسيتم التداول  على 5 سلع زراعية وصناعية فى المرحلة الأولى، هى: الحديد، والأسمنت، والزيوت، والسكر، والأرز، كونها قابلة للتخزين.

ويتم التنسيق مع مسئولي الاتحاد العام للغرف التجارية وممثلي عدد من الجهات المعنية، لوضع التصور الكامل اللازم للبورصة السلعية، حيث التقت شركات التقييم  والتصنيف وكذلك أهم اللاعبين في سوق التجارة الداخلية وممثلين عن الغرف التجاريه وممثلين عن هيئة الرقابة على الواردات والصادرات وواحدة من كبريات شركات إدارة المخازن في مصر .

الجريدة الرسمية