رئيس التحرير
عصام كامل

بحث علمي جديد يكشف أدوية تقلل الألم عند تركيب وسائل منع الحمل للسيدات

سيدة حامل _ أرشيفية
سيدة حامل _ أرشيفية

كشف الدكتور عمرو حسن أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة ومقرر المجلس القومي للسكان سابقا عن إجراء بحث علمي جديد بعنوان "تقييم الأدوية المختلفة لخفض الألم أثناء تركيب اللولب داخل الرحم" بمشاركة الدكتور أحمد سامي أستاذ مساعد أمراض النساء بطب قصر العيني.

وأشار في تصريحات خاصة إلى أن البحث يهدف إلى دراسة الأدوية الأكثر فاعلية لتخفيف الآلام المرتبطة بتركيب اللولب داخل الرحم عن طريق تجميع الأدلة من التجارب الإكلينيكية المنشورة فى المجلات العلمية عن طريق عمل دراسة مراجعة منهجية وتحليل إحصائى.

وكشف الدكتور عمرو حسن أنه وفقا لنتائج آخر مسح سكاني في عام 2014 فإن معدل استخدام وسائل منع الحمل فى مصر 58.5% حيث بلغ معدل استخدام اللولب 30.1% وكذلك معدل استخدام أقراص منع الحمل 16% بينما معدل استخدام حقن منع الحمل 8.5 %.

وأضاف أن البحث استهدف التوسع فى استخدام وسائل منع الحمل طويلة المفعول (كاللولب) والتي تتطلب القليل من الجهد من جانب السيدات مما سيكون له تأثير كبير على خفض معدلات الحمل غير المرغوب فيها.

وتابع حديثه بأن زيادة عدد النساء اللواتي يستخدمن اللولب هو الهدف العام حيث إن استخدامه يعتبر مناسبا لمعظم النساء.

وأشار إلى أنه على المستوى الوطني، يبطئ الحمل غير المقصود التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والأهداف الصحية والاجتماعية والاقتصادية الأخرى، وتؤثر سلبا على صحة الأم والطفل.

 وكشف عن وجود تحول في استخدام أﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻷﺳﺮة ﻣﻦ اللولب إﻟﻰ وسائل منع الحمل قصيرة اﻷﻣﺪ وما له من أﺛﺮ ﺳﻠﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻷﺳﺮة في مصر.

وأكد أنه قد يسبب الخوف من الألم مع تركيب وسائل منع الحمل داخل الرحم (اللولب) النساء لتجنب استخدام هذه الطريقة الفعالة جدا من التحكم في معدل المواليد.

وتابع حديثه: لقد درسنا طرقًا عديدة لتقليل الألم عند تركيب اللولب وتشمل الأدوية التي تقلل تشنجات الرحم، والأدوية التى تساعد على فتح عنق الرحم، أو تخدير عنق الرحم.

وأشار إلى أن تحديد الطريقة المثلى لتقليل الألم أثناء تركيب اللولب سوف يفيد النساء وقد يزيد من استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل بدلًا من ذلك، قد تؤدي التدخلات غير الفعالة إلى زيادة التكاليف فقط وتأخير البدء في إجراء تركيب اللولب.

وقال الدكتور أحمد سامي أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة: قد أجرينا بحثًا إلكترونيًا في العديد من قواعد البيانات الببليوغرافية المختلفة للحصول على كل الدراسات حول هذا الموضوع، وتم تقييم جميع التجارب ذات الشواهد التي تقيم تأثير الأدوية في تخفيف الألم أثناء تركيب الـلولب من أجل هذا التحليل الإحصائى وقد تم تحديد أربعمائة وتسعة وثلاثين دراسة منها 38 دراسة اعتبرت مؤهلة لهذه المراجعة المنهجية ثم إجراء تقييم الجودة ومخاطر التحيز لجميع الدراسات.

 

 

وأضاف: اشتملت المراجعة الحالية على 38 تجربة إكلينيكية بعدد 6314 مريضا وأظهر التحليل الإحصائى أنه بوضع أحد أنواع الكريمات على الغشاء المخاطي للأعضاء التناسلية قلل بشكل ملحوظ من الألم.

وأشار إلى أنه تم تصنيف هذا النوع من الكريم الأعلى في الحد من الألم عند وضعه حول عنق الرحم، يليه منتج آخر يوضع حول عنق الرحم وبالمثل.

عقار التاميفلو العلاج الوحيد لفيروس الإنفلونزا

جدير بالذكر أنه تم نشر البحث فى مجلة الخصوبة والعقم "fertility and sterility" الناشر الرسمى للجمعية الأمريكية للطب التناسلى وجمعية الغدد الصماء التناسلية والعقم و صاحبة الانتشار في جميع أنحاء العالم وتحظى بتقدير في الولايات المتحدة والخارج ومن بين المجلات العلمية الأكثر شيوعًا، ومصدر لا غنى عنه لأخصائيي الغدد الصماء والتوليد وأمراض النساء وأمراض المسالك البولية والعلماء الذين يتعاملون مع مشاكل الخصوبة والعقم.

الجريدة الرسمية