رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب الإصابة بتكيس المبايض.. الأعراض وطرق العلاج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

علاج تكيس المبايض  .. تكيس المبايض هو أحد المتلازمات المرضية التي تصيب النساء، والتي كانت عادة ما تصيب النساء فيما فوق سن الثلاثين، إلا أنه أصبحت حتى المراهقات يصبن بهذه المتلازمة، مما جعل الكثيرات يتسألن عن اسباب الإصابة، ومدى إمكانية تجنب الإصابة.

وقالت الدكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء: إن متلازمة المبيض المتعدد التكيسات، والمعروف باسم تكيس المبايض، هو خلل في الهرمونات الجنسية للمرأة في سن الإنجاب، أي عندما تكون دورة الحيض نشطة، وهذا التغير في مستويات الهرمونات يؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية للمرأة، مما يؤدي إلى تشكيل الأكياس الصغيرة في المبيض.

اعراض نقص الكالسيوم وطرق مواجهته

اعراض تكيس المبايض

وتشير الدكتورة شيرين إلى أن متلازمة تكيس المبايض، لها العديد من الأعراض، وبعض الآثار على الجسم، مثل صغر حجم الثدي، وزيادة الوزن أو السمنة، ونمو الشعر الزائد في الجسم. 

اسباب تكيس المبايض

وتوضح شيرين أسباب الإصابة بتكيس المبايض في السطور التالية

النظام الغذائي غير الصحي

الاعتماد على الأطعمة الجاهزة المليئة بالدهون المشبعة، كالهمبرجر والبيتزا، قد يؤثر على المدى البعيد، كذلك عدم تناول الخضراوات والفواكه الطازجة.

مرض السكري هو أيضا أحد الأسباب وراء الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، لذلك يجب توخي الحذر قبل تناول الحلويات، والتحقق أيضا من تاريخ الأسرة المرضي، لمعرفة ما إذا كان هناك شخص كان يعاني من السكري أم لا.

قلة النشاط البدني لا يتضمن نمط الحياة الحالية لغالبية النساء أي أنشطة بدنية، وهذا أمر شائع بالنسبة للنساء العاملات وربات البيوت، مما يقلل من تدفق الدم بالجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بتكيس المبايض.

لذلك يجب على النساء الانخراط في بعض الأنشطة البدنية لزيادة تدفق الدم في الجسم، فالرياضة تساعد في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية.

نمط الحياة العمل أو ضغوط الحياة الاجتماعية يمكن أن تؤثر على صحتك، فالمزيد من التوتر والضغوط في هذه الأيام، يصيب المراهقين بالمشاكل النفسية والصحية.

كذلك أنماط الحياة المضطربة غير الصحية، كتخطي وجبات الطعام، وتناول الأطعمة غير الصحية، والسهر للساعات الأولى من الصباح، والنوم طوال النهار، كذلك التدخين، كلها أمور تتسبب في اضطراب الهرمونات لدى النساء، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

علاج تكيس المبايض

وتؤكد دكتورة شيرين أنه ليس هناك علاج محدد للتخلص من تكيس المبيضين، ولكن العلاج يكون للأعراض، فيتم علاج اضطرابات الدورة الشهرية، وظهور الشعر وكذلك يتم علاج السمنة، وعلاج العقم أو تأخر الإنجاب، إلى جانب تناول الأدوية التي تنظم عمل الهرمونات بالجسم، إلى جانب أن هناك حالات يتم فيها عمل "تثقيب" للمبيضين بالمنظار.

علاج تكيس المبايض بالغذاء

وتؤكد دكتورة شيرين أنه يمكن تقليل أعراض تكيس المبايض من خلال النظام الغذائي المتبع، واتباع النصائح التالية:

عليك التقليل من تناولك للدهون، وبشكل خاص الدهون المشبعة، واستبدالها بغير المشبعة والزيوت النباتية مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون، كذلك يحتوي الأفوكادو على الدهون المفيدة.

لا بد أن يتضمن غذاؤك مجموعة كبيرة من الألياف، لإدارة مستويات السكر وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكن تناول الأرز البني والشوفان.

تناول المزيد من البروتين وسيلة رائعة للسيطرة على وزنك، وهذا ما تحتاجينه لمواجهة تكيس المبايض، لذلك فاحرصي على تناول الدجاج والأسماك فهي مصادر جيدة للبروتينات.

احرصي على تناول المزيد من الخضراوات والفواكه، مع تجنب الفواكه التي ترفع نسبة السكر في الدمسيكون عليكي تجنب بعض الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدقيق، ويشمل ذلك أيضا جميع الأطعمة المصنعة، والحلوى والشوكولاتة.

حاولي التركيز على الأطعمة التي تحتوي على مستويات منخفضة من الكربوهيدرات، لأن الأطعمة التي تنخفض بها نسبة السكر، يمكن أن تقلل بشكل كبير من المضاعفات المرتبطة مع متلازمة تكيس المبايض.

الجريدة الرسمية