رئيس التحرير
عصام كامل

مكرم محمد أحمد: مصر تمتلك القوة الرادعة لوقف أطماع أردوغان في المنطقة

مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلي للإعلام: إنه يجب أخذ تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن ليبيا علي محمل الجد؛ لأنه يستهدف توسيع نفوذه في المنطقة ،لافتًا إلي أن أردوغان يستهدف الأمن القومي المصري لأنه يعتبر مصر عدوه الأول.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "حديث المساء"، المذاع علي قناة "إم بي سي مصر"، أن فاتورة البترول التي تتكلفها تركيا سنويًا تصيبه بالقلق والإنزعاج، حيث إن أنقرة لا تمتلك مصادر للطاقة،  وتستورد كل احتياجاتها من النفط.

وأشار إلي أن الرئيس التركي يرى أن استيلاءه علي ليبيا سيمكنه من حل مشكلاته المادية، بجانب أن يصبح طرفًا في شرق المتوسط، ووضع يده علي البترول الليبي، وتوسيع نفوذه في منطقة الشرق الأوسط، والأهم أنها تقربه من الحدود المصرية، حيث يشعر أن أمامه معركة مصيرية بينه وبين مصر.

تركيا: وزير خارجية أردوغان يطلق تهديدا جديدا بشأن غاز المتوسط

ولفت إلي أن أردوغان ينظر للاستيلاء علي ليبيا  بأنه سيكون قادرًا علي دعم وتمويل جماعة الإخوان الإرهابية داخل مصر، وإرسال حملات إرهابية، معقبًا:"حقده علي مصر بالغ"، مؤكدًا أنه بكافة المقاييس فإن مصر تستطيع أن تصمد وتصد وتوقف أطماع أردوغان في المنطقة.

وأكد: أن موازين القوى العسكرية بالنظر الي تركيا في صالح مصر، لافتًا إلي أن قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي تدعم الموقف المصري وترفض تصرفات أردوغان.

بعد اتفاق أردوغان والسراج المشبوه.. الجيش الليبي يهدد تركيا

وأوضح: أن أردوغان لا يستند في تصرفاته إلي القانون الدولي أو السوابق الحقيقية المتبعة عالميًا، وما يفعله بمثابة "فتونة" وفي النهاية ستنجح مصر في وضع الرئيس التركي في حجمه الحقيقي، معقبًا:"نأمل ألا تصل المسائل الي حد الصدام العسكري، ولكن مثل هؤلاء الأشخاص لا يردعهم إلا قوة ردع قوية حتي يكون لديهم حساب دقيق قبل اتخاذ أي خطوة في هذا التوجه.

وتابع:"أردوغان متعب وهيدخلنا في مشاكل ولكن في النهاية سنتغلب عليها وسوف تتمكن مصر من ردعه، لان كل ما اتخذته مصر يتوافق مع القانون الدولي"، مؤكدًا أن ما فعله أردوغان يساعد علي توحيد الموقف الليبي بعد ما ظهرت نيته الحقيقية.

الجريدة الرسمية