رئيس التحرير
عصام كامل

من علامات الساعة.. الموت المفاجئ يحصد أرواح الشباب.. السكتة القلبية وهبوط الدورة الدموية أهم أسبابه.. استشاري قلب: التهاب العضلة وراء الإصابة بالجلطة.. وجمال شعبان: الحزن يعصر القلب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتشر موت الفجأة، الذي يعتبر من علامات اقتراب الساعة الصغرى، خلال الفترة الأخيرة بين الشباب، فأصبح يحصد أرواحهم نتيجة السكتات القلبية والهبوط الحاد بالدورة الدموية كما حدث مع الفنان هيثم أحمد زكى.


أكد الدكتور شريف حسين، استشارى القلب والقسطرة، أن أسباب الموت المفاجئ لدى الشباب مختلفة، ومعظمها بسبب ما يسمى بضربات (رفرفة البطين المميتة)، وتكون بسبب مرض تضخم غير طبيعي لعضلة القلب، أو بسبب عيب خلقي في مرور الشريان التاجي ما بين الشريان الأورطي والرئوي ويتم خنقه بينهما مع ممارسة الرياضة، أو بسبب متلازمة كيو تي (QT) وهو مرض خلقي يصيب كهرباء القلب، ويؤدي أيضا إلى ضربات قلب مميتة.

جمال شعبان: الكرش والتدخين والنفسنة مقدمة لأمراض القلب (فيديو)

وأضاف أن معظم حالات الموت المفاجئ تكون في السن الكبير، مشيرا إلى أن التهاب عضلة القلب، أو متلازمة "بيرجادا" أو جلطة حادة في الشريان التاجي ضمن أسباب الموت المفاجئ للشباب.

ومن جانبه أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أن كسرة القلب نتيجة الحزن الشديد، حقيقة علمية ومتلازمة مرضية مش عبارة أدبية" Broken heart syndrome"، مشيرا إلى أن الحزن ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يفرز أدرينالين بكميات كبيرة جدا نتيجة هذا الحزن.

وأضاف جمال شعبان، أن الأدرينالين يعمل اعتصارا للقلب فيحدث انقباض في قاعدة القلب وتمدد بالوني في قمة القلب فيحدث انكسار حقيقي للقلب يؤدي للموت المفاجئ.

محافظ القاهرة يفتتح وحدة قسطرة القلب بشبرا العام

وأشار إلى أن الإفراط في تناول المسكنات مثل "البروفين، الكتافلام، الفولتارين" يتسبب في حدوث سكتة قلبية.

وناشد شعبان الرئيس السيسي تدشين مبادرة للكشف على عوامل الخطورة لدى الشباب التي قد تؤدي للموت المفاجئ.
الجريدة الرسمية