X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م
نائبة تطالب بفلسفة لقانون الأحوال الشخصية حول كيفية حماية الطفل المشدد 6 سنوات لعاطل بتهمة ترويج مخدر البانجو في المرج غرفة الصناعة بتشاد: نمو القارة الأفريقية يمكنها من تسويق نفسها خارجيًا "غنيم"عثر على أوراق قضية خلع باسم زوجته المذيعة على ذمة آخر منذ١١عاما العلاج عن بعد يوقع الكشف على 317 مريضا بمستشفى الخارجة محافظ شمال سيناء يشدد على سرعة الانتهاء من مشروعات الخطة الاستثمارية محافظ جنوب سيناء يتفقد أعمال التطوير بمدينة الطور (صور) حبس خفير ضبط بحوزته أسلحة نارية في الجيزة وزير قطاع الأعمال: تدشين كتالوج إلكتروني للمنتجات المصدرة لدول القارة الأفريقية محافظ البحيرة ومدير صندوق تطوير العشوائيات يفتتحان منطقة الكسارة برشيد وزيرا الصناعة وقطاع الأعمال العام يشاركان في جلسة رسم خريطة الموارد الأفريقية جينفر لوبيز الوجه الإعلاني الجديد لعلامة "كوتش" صناعة البرلمان تنظم جلسات حوار مجتمعي لحل أزمات صناعة الورق والدواء الصورة الأولى للنجمة هازال كايا مع طفلها بعد الولادة غلق ٤ منشآت غذائية في الدقهلية للخطر الداهم "التعايش مع السكر".. في ندوة تثقيفية بتأمين صحي إهناسيا ببني سويف مشروعات الآثار: انتهاء ٩٠% من أعمال مشروع متحف شرم الشيخ كاسونجو يطلب من مسئولي الزمالك سرعة حسم مصيره افتتاح أعمال تعلية وتوسعة مدرسة التمريض بمستشفى رشيد المركزي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

انفجار لبنان!

السبت 19/أكتوبر/2019 - 12:51 م
 
لا أستبعد بالطبع تأثير العوامل الإقليمية والدولية في حدوث الانفجار الشعبى في لبنان.. فكل القوى اللبنانية الطائفية والسياسية مأزومة بسبب علاقاتها الخارجية غير اللبنانية، ابتداء بحزب الله الذي طاله تأثير العقوبات الاقتصادية لإيران التي ترعاه، وحتى "سعد الحريرى" الذي لم يعد يحظى بالدعم السعودي، بسبب ما قدمه من تنازلات لـ"نصرالله"، بل ويتعرض لضغوط دولية لتقليم أظافر حزب الله.

لكن أرى أن الأسباب الأساسية والأهم للانفجار الشعبى في لبنان هي أسباب داخلية في المقام الأول.. أسباب لبنانية خالصة.. فهذا الانفجار الشعبى لم يحدث بسبب ضريبة الواتساب التي تم فرضها، وإلا كان اللبنانيون قد أخلوا الشوارع والميادين وعادوا إلى منازلهم بعد إلغاء هذه الضريبة فورا..

وإنما لبنان انفجر شعبيا نتيجة تراكمات تحملها اللبنانيون سنوات طويلة، عانوا فيها أوقاتا طويلة من عدم وجود رئيس، ثم من عدم وجود حكومة، وأيضًا من عدم وجود برلمان فاعل، وبالتالى تراكمت المشكلات والأزمات لعموم اللبنانيين، وصارت الحياة في لبنان لمعظم اللبنانيين صعبة وقاسية، ولا تطاق..

ولذلك انفجروا عندما وجدوا أن أهل الحكم في لبنان ماضون في سياساتهم التي تمخضت عن تراكم الثروة في أيدي قلة لبنانية، وسوء الأوضاع المعيشية للكثرة، في ظل فساد يتسع وينتشر، وافتقاد المحاسبة.. ولعل هذا ما يفسر أن اللبنانيين الذين خرجوا للشوارع لم ينتفضوا ضد حكومة "الحريرى" التي يتحكم فيها "نصرالله" و"عون"، وإنما انتفضوا ضد جميع شركاء الحكم بلا استثناء، وطالبوهم جميعا بالرحيل وتغيير النظام السياسي اللبنانى كله، الذي يقوم على أسس طائفية فاسدة.

وهكذا الانفجارات الشعبية دوما تحدث لأسباب داخلية أساسا، حتى ولو اقترنت بعوامل خارجية تحض عليها، أو لدور فيها، لتحقيق أغراض إقليمية أو دولية.


مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات