X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 15 نوفمبر 2019 م
إسبانيا ومؤامرة التقسيم "الأخيرة" عائلة كارداشيان تثير غضب جمهورها بسبب حرب الطعام (فيديو) وزير الرياضة يكرم منتخبات السلة أبطال أفريقيا اتحاد الطائرة يتدخل لحل أزمة لاعبي الطيران محمود علاء يقترب من الأهلي السعودي السياحة: تنظيم برامج العمرة يقتصر على الشركات الملتزمة 10 منتخبات حجزت مكانها في يورو 2020 أحمد وسامورا وأبو ريدة يعودون للقاهرة.. اليوم (صور) التحفظ على 17 طنا سلعا غذائية مجهولة في الشرقية "تنمية التجارة": طرح ٥ فرص استثمارية جديدة بقيمة ٢٠ مليار جنيه تحصين 15 ألف رأس ماشية وأغنام ضد الجدرى والطاعون في الوادى الجديد بطريرك الكاثوليك يحتفل بتخريج دفعة من معهد التربية الدينية بالسكاكيني 23 مصابا.. الحصيلة النهائية لحادث انقلاب أتوبيس "المحلة- طنطا" (صور) محافظ أسيوط: تشغيل حاويات قمامة بسعة 50 طنا 16.9 مليار جنيه قيمة تداولات البورصة خلال تعاملات الأسبوع القوى العاملة: تحصيل 180 ألف جنيه مستحقات مصري بالسعودية محافظ أسيوط يسلم 27 عقد تقنين للمستفيدين من واضعي اليد الجزائر بدون رياض محرز في لقاء بوتسوانا جمال مصطفى: المياه الجوفية تهدد الآثار الإسلامية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لبنان يحترق.. النيران تقضي على الأخضر واليابس في بلاد الأرز (فيديو وصور)

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 01:41 م
ايمان الحديدي
 
أعشاب يابسة وأغصان جافة ومنازل ضخمة وسيارات التهمتها النيران التي اندلعت في لبنان وسوريا بفعل درجات الحرارة المرتفعة، وساعد على انتشارها سرعة الرياح التي وصلت إلى 70 كلم في الساعة، وتحولت سماء لبنان ليلًا إلى اللون الأحمر، ما أثار الفزع والرعب في قلوب المواطنين.

شرارة النار
ألقت درجات الحرارة المرتفعة شرارة النار على الأراضي اللبنانية في أكثر من 100 موقع مختلف بين المشرف والدبية والدامور وعكار ومرمريتا وجبلة، مما دمر الأخضر واليابس والسيارات والمنازل، ووضعت الشعب تحت خط الرعب.

أجراس الكنائس
دفعت النيران التي اشتعلت فجرًا في مناطق مختلفة من لبنان، عددا كبيرا من الشباب إلى الدخول للكنائس ليلًا وقرع الأجراس ليستفيق الناس من نومهم وينجوا بأنفسهم من النار والدخان.

واندلع حريق لبنان ليلا في منطقة المشرف، وهو مستمر حتى الآن، بالرغم من جهود عناصر الدفاع المدني بمواكبة فرق الجيش اللبناني ومساعدة البلدية وأبناء المنطقة.

وجاء الحريق على مساحة آلاف الأمتار المتصلة بعدد من الأبنية السكنية وجامعة رفيق الحريري، وساهمت الرياح الشديدة في امتداد النيران وفقدان السيطرة عليها، إلا أن الخسائر حتى الآن اقتصرت على الماديات والأشجار والطبيعة.

شهيد الحماية المدنية
لم يتوقف حريق لبنان على تدمير الأبنية السكنية والسيارات وفرار السكان، لكنه أدى إلى وفاة سليم أبو مجاهد أول شهيد للحماية المدنية في لبنان، الذي توفى أثناء أداء عمله في محاولة إخماد الحرائق، ونعته الفنانة اللبنانية ماجي بوغصن عبر تغريدة على حسابها بـ "تويتر".

طائرات الإطفاء
نظرًا إلى صعوبة عملية الإطفاء، فتم الاستعانة بطائرتين قبرصيتين متخصصتين للمساعدة على إخماد الحرائق، وأمام هول الحريق حاولت طائرة إطفاء تابعة للجيش اللبناني التدخل لكن وجود خطوط تيار كهرباء عالٍ منع ذلك، فاقتصرت عملية الإطفاء على عناصر الدفاع المدني وإطفاء صيدا والبلدية وأبناء البلدة.

وبعد ظهر أمس استطاع عناصر الإطفاء السيطرة على نحو 75 %من الحريق، وانتقل العمل إلى التبريد كي لا يشتعل مجددًا خصوصًا في ظل الطقس الحار وسرعة الرياح.

أسبوع كارثي
وبدوره قال ايلي خنصير، المتخصص في أحوال الطقس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن بركان منخفض البحر الأحمر انفجر فوق السودان ومصر وليبيا، وضرب لهيب الصحاري المدارية شرق أوروبا وغرب روسيا وتمدد اللهيب الخانق نحو الشرق الأوسط فتحوّلت إلى ما يشبه "حمم مدارية" تتدفق من الجنوب وترفع درجات الحرارة التي لامست 36 في البقاع والساحل، فأصبحت فوق معدلاتها الموسمية بـ 7 درجات مئوية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات